كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 38)

٢٣٥٨٤ - حَدَّثَنَا رَوْحٌ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ، وَصَالِحٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، أَنَّ عَطَاءَ بْنَ يَزِيدَ، حَدَّثَهُ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثٍ يَلْتَقِيَانِ، فَيَصُدُّ هَذَا وَيَصُدُّ هَذَا، وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلَامِ " (١)
---------------
= وأخرجه حسين المروزي في زياداته على "زهد" ابن المبارك (١١٨) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (١١٣) ، والشاشي في "مسنده" (١١٤٩) ، والطبراني (٤٠٢٢) والبيهقي في "شعب الإيمان" (٥٩٤) و (٥٩٥) ، وابن حجر في "تغليق التعليق" ٥/١٥٢ من طريق إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي، عن الربيع بن خثيم، فذكره، ثم سأله الشعبي عمن سمعه ... إلخ.
وأخرجه النسائي (١١٨) ، والبيهقي في "الشعب" (٢٥٤٤) من طريق زائدة بن قدامة، عن منصور بن المعتمر، عن هلال بن يساف، عن الربيع بن خثيم، عن عمرو ابن ميمون، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن امرأة، عن أبي أيوب - وزاد في أوله: "من قرأ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) ... " الحديث، وقد سلفت هذه الزيادة برقم (٢٣٥٥٤) .
وخالف زائدةَ بن قدامة أبو المحيَّاة يحيى بن يعلى عند النسائي (١١٧) فرواه عن منصور بن المعتمر، عن هلال بن يساف، عن ربيع بن خثيم، عن عبد الله بن مسعود قوله.
وهو من حديث ابن مسعود من طريق هلال بن يساف عند النسائي (١١٤) و (١١٥) و (١١٦) ، وأشار إليه البخاري عقب الحديث (٦٤٠٤) .
وانظر ما سلف برقم (٢٣٥١٦) .
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين من جهة مالك، وقرينه صالح: هو ابن أبي الأخضر، وهو ضعيف. =

الصفحة 557