كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 38)

٢٣٥٩٦ - حَدَّثَنَا حَسَنٌ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي الْوَلِيدِ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ خَالِدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ، حَدَّثَهُ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ، صَاحِبِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ: " اكْتُمِ الْخِطْبَةَ (١) ، ثُمَّ تَوَضَّأْ فَأَحْسِنْ وُضُوءَكَ، وَصَلِّ مَا كَتَبَ اللهُ لَكَ، ثُمَّ احْمَدْ رَبَّكَ وَمَجِّدْهُ، ثُمَّ قُلْ: اللهُمَّ إِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ أَنْتَ عَلَّامُ
---------------
= والطبراني (٣٩٩٤) ، والمزي في ترجمة سفيان من "تهذيب الكمال" ١١/١٧٢-١٧٣ من طرق عن الليث بن سعد، بهذا الإسناد - بعضهم يختصره.
وجاء عند ابن ماجه والدارمي: سفيان بن عبد الله، زاد ابن ماجه: أظنه. قال المزي في "تحفة الأشراف" ٣/٩١ عن طريق ابن ماجه: كذا قال، والصواب: عن سفيان بن عبد الرحمن.
وأخرجه الطبراني (٣٩٩٥) من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن علي بن إبراهيم بن إسماعيل، عن أبي الزبير، عن علقمة بن سفيان بن عبد الله الثقفي الطائفي، عن أبي أيوب، به، مختصراً.
وأورد المزي في "التحفة" طريق الدراوردي، إلا أنه جعله عن إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع، بدل علي بن إبراهيم بن إسماعيل.
وله شاهد من حديث عثمان عند الطبراني في "الكبير" (١٤٩) ، وأبي نعيم في "الحلية" ٥/٨. وسنده صحيح، وأصله في "الصحيحين"، وسلف برقم (٤١٨) .
وفي الباب أيضاً عن عقبة بن عامر، سلف برقم (١٧٣١٤) .
وفي باب فضل الوضوء فقط عن أبي هريرة، سلف برقم (٨٠٢٠) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
(١) في (م) و (ظ ٢) : الخطيبة.

الصفحة 566