كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 40)

الْعِشَاءَ، ثُمَّ يَدْخُلُ بَيْتِي فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَكَانَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ تِسْعَ رَكَعَاتٍ فِيهِنَّ الْوَتْرُ، وَكَانَ يُصَلِّي لَيْلًا طَوِيلًا قَائِمًا، وَلَيْلًا طَوِيلًا جَالِسًا، فَإِذَا قَرَأَ وَهُوَ قَائِمٌ رَكَعَ وَسَجَدَ وَهُوَ قَائِمٌ، وَإِذَا قَرَأَ وَهُوَ قَاعِدٌ رَكَعَ وَسَجَدَ وَهُوَ قَاعِدٌ، وَكَانَ إِذَا طَلَعَ الْفَجْرُ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ يَخْرُجُ فَيُصَلِّي بِالنَّاسِ صَلَاةَ الْفَجْرِ " (١)
---------------
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، عبد الله بن شقيق، وهو العقيلي، من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين. هشيم: هو ابن بشير، وخالد: هو ابن مهران الحذاء.
وأخرجه أبو داود (١٢٥١) -ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٢/٤٧١-٤٧٢ عن الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه بتمامه ومختصراً مسلم (٧٣٠) (١٠٥) ، والترمذي في "جامعه" (٣٧٥) ، وفي "الشمائل" (٢٧٥) ، وابن ماجه (١١٦٤) ، وابن خزيمة (١١٦٧) و (١١٩٩) و (١٢٤٥) من طريق هشيم، به. قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه بتمامه ومختصراً إسحاق بن راهوية (١٢٩٩) عن عبد الوهَّاب الثقفي، وأبو داود (١٢٥١) ، والنسائي في "الكبرى" (٣٣٦) ، وأبو يعلى (٤٨٤٥) ، وابن حبان (٢٤٧٥) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٤٧١-٤٧٢ من طريق يزيد بن زريع، والترمذي في "جامعه" (٤٣٦) وفي "الشمائل" (٢٨٠) من طريق بشر بن المُفَضَّل، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٣٣٨، وأبو نعيم في "تاريخ أصبهان" ٢/١٨٥ من طريق سفيان، وابن حبان (٢٤٧٤) من طريق خالد بن عبد الله الواسطي، و (٢٥١٠) من طريق وهيب بن خالد، ستتهم عن خالد الحذاء، به. قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وسيرد برقم (٢٥٨١٩) و (٢٦٠٢٢) .
وقوله: كان يصلي قبل الظهر أربعاً ... ، سيرد برقم (٢٦٠٢٢) ، وانظر (٢٤١٦٤) و (٢٤٣٤٠) و (٢٥١٤٧) و (٢٦١٦٧) =

الصفحة 19