كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 40)

٢٤٠٣٧ - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ قَالَ: أَخْرَجَتْ إِلَيْنَا عَائِشَةُ كِسَاءً مُلَبَّدًا، وَإِزَارًا غَلِيظًا، فَقَالَتْ: " قُبِضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَيْنِ " (١)
---------------
= وأخرجه إسحاق بن راهوية في "مسنده" (١٣٨٤) ، ومسلم (٣٣٥) (٦٧) ، وأبو داود (٢٦٢) ، والترمذي (١٣٠) ، والدارمي (٩٨٠) ، وابن خزيمة (١٠٠١) ، وأبو عوانة ١/٣٢٤، والبيهقي في "معرفة الآثار" (٢١٥٨) من طرق عن أيوب، به.
وأخرجه أبو عوانة ١/٣٢٤ من طريق أبي داود الحفري، عن سفيان، وهو الثوري، وابن عدي في "الكامل" ٧/٢٧٣٥ من طريق يزيد بن إبراهيم التستري، كلاهما عن أيوب، عن معاذة، به. لم يذكرا أبا قلابة في الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (١٢٧٩) عن الثوري، عن إبراهيم، عن عائشة، به. إبراهيم -وهو النخعي- لم يسمع من عائشة.
وسيأتي بالأرقام (٢٤٦٣٣) و (٢٤٦٦٠) و (٢٤٨٨٦) و (٢٤٨٨٧) و (٢٥١٠٩) و (٢٥٥٢٠) و (٢٥٩٥١) .
قال السندي: قولها: أحرورية أنتِ، بفتح حاء وضم راء، أي: خارجية، وهم طائفةٌ من الخوارج نسبوا إلى حروراء، -بالمد والقصر- وهو موضعٌ قريب من الكوفة، وكان عندهم تشدّد في أمر الحيض، شبَّهَتْها بهم في تشدُّدِهم في أمرهم، وكَثْرَةِ مسائلهم وتعنُّتهم بها، وقيل: أرادَتْ أنها خرجت عن السُّنَّة كما خرجوا عنها.
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. إسماعيل: هو ابن عُلَيَّة، وأيوب: هو السختياني، وأبو بردة: هو ابن أبي موسى الأشعري.
وأخرجه البخاري (٥٨١٨) ، ومسلم (٢٠٨٠) (٣٥) ، والترمذي (١٧٣٣) من طريق إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد، قال الترمذي: حديث عائشة حديث حسن صحيح. =

الصفحة 40