كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 40)

٢٤٠٣٨ - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ يَزِيدَ، رَضِيعًا كَانَ لِعَائِشَةَ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَا يَمُوتُ أَحَدٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ، فَيُصَلِّي عَلَيْهِ أُمَّةٌ مِنَ النَّاسِ يَبْلُغُونَ أَنْ يَكُونُوا مِائَةً فَيَشْفَعُوا لَهُ، إِلَّا شُفِّعُوا فِيهِ " (١)
---------------
= وأخرجه ابنُ حبان (٦٦٢٤) عن محمد بن أحمد بن أبي عون الرياني، عن علي بن حجر، عن إسماعيل بن إبراهيم، عن أيوب، عن أبي الخليل، عن أبي بردة، أخرجت إلينا عائشة ... فذكره. وقوله عن أبي الخليل -وهو صالح بن أبي مريم -وهم، والصحيح عن أيوب عن حميد بن هلال. فيما ذكر الدارقطني في "العلل" ٥/الورقة ٩٦.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٦٢٤) ، وإسحاق (١٣٦٤) ، والبخاري (٣١٠٨) ، ومسلم (٢٠٨٠) (٣٥) ، والبيهقي في "الدلائل" ٧/٢٧٦ من طرق عن أيوب، به.
وأخرجه أبو داود (٤٠٣٦) من طريق حماد -وهو ابن سلمه- عن حميد ابن هلال، به.
وسيرد برقم (٢٤٩٩٧) .
قال السندي: قوله: ملبداً، بفتح باء مشددة، أي: مرقعاً.
غليظاً: ألزق بعضه ببعض، وفيه بيان ما كان عليه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الزيادة في الدُنيا.
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، عبد الله بن يزيد رضيع عائشة من رجاله، وقد أخرج له هذا الحديث، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين، إسماعيل: هو ابن عُلَيَّة، وأيوب: هو السَّختياني، وأبو صلابة: اسمه عبد الله بن زيد الجَرْمي.
وأخرجه الترمذي (١٠٢٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٤/٧٦، وفي =

الصفحة 41