كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 40)

٢٤٠٤٢ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ، عَنِ (١) الْأَعْمَشِ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الجَزَّارِ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: " كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوتِرُ بِتِسْعٍ، فَلَمَّا أَسَنَّ وثَقُلَ أَوْتَرَ بِسَبْعٍ " (٢)
---------------
= من طرق عن عائشة.
وسيأتي برقم (٢٥٩٢٧) ، وبنحوه مطولاً ومختصراً بالأرقام (٢٤٢٣٨) و (٢٤٢٨٠) و (٢٤٥٢١) و (٢٤٥٦٤) و (٢٤٦٨٣) و (٢٤٧٣١) و (٢٥٣٧٤) و (٢٥٥٦٣) و (٢٥٦٨٢) و (٢٥٧٣٥) و (٢٥٩٢٧) و (٢٥٩٤٨) و (٢٥٩٧٣) و (٢٥٩٨٤) و (٢٦١٠٢) و (٢٦٢٤٨) و (٢٦٢٦١) و (٢٦٢٧٨) و (٢٦٣٣٦) و (٢٦٤٠٨) .
(١) في (ظ٨) و (ق) وهامش (هـ) : قال: حدثنا.
(٢) حديث صحيح، وهذا إسناد اختلف فيه على الأعمش:
فرواه محمد بن فضيل- كما في هذه الرواية، ومن طريقه أخرجه ابن أبي شيبة ٢/٢٩٣، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢٨٤- وأبو الأحوص كما عند النسائي في "الكبرى" (١٣٥١) ، وزائدة كما عند النسائي في "المجتبى" ٣/٢٣٨، وفي "الكبرى" (١٣٤٨) ، وأبو عوانة كما عند ابن نصر في "قيام الليل" ص٢٥، وسفيان الثوري- كما في الرواية (٢٥٨٨٩) - خمستهم عن الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن يحيى بن الجزار، عن عائشة، به.
وخالفهم أبو معاوية -فرواه- كما سيرد ٦/٣٢٢ - عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن يحيى بن الجزار، عن أم سلمة، فجعله من حديث أم سلمة.
قال الدارقطني في "العلل" ٥/٨٦: وقول ابن فضيل أشبه بالصواب.
قلنا: وروى أبو بكر النهشلي - كما سلف (٢٧١٤) - عن حبيب بن أبي ثابت، عن يحيى بن الجزار، عن ابن عباس، بلفظ: كان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي =

الصفحة 46