كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 40)

الذَّهَبِ " (١)
---------------
(١) إسناده ضعيف، خُصَيْف - وهو ابن عبد الرحمن الجزري- سيئ الحفظ، قال الإمام أحمد: ليس بحجة ولا قوي في الحديث، وقال: شديد الاضطراب في المسند. وقال أبو حاتم: صالح يخلط، وتكلم في سوء حفظه.
قلنا: وقد اضطرب في إسناد هذا الحديث، فرواه كما في هذه الرواية عن مجاهد عن عائشة، ورواه كما في الرواية التالية عن عطاء، عن أم سلمة.
وبقية رجال الإسناد ثقات غير أن مروان بن شجاع فيه كلام ينزل حديثه إلى مرتبة الحسن، محمد بن سلمة: هو الحراني.
وأخرجه إسحاق بن راهوية (١١٩٤) ، وأبو يعلى (٦٩٥٢) من طريق محمد ابن سلمة بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه الطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٦١٤) من طريق قيس - لم ينسبه- عن خصيف، به.
ورواه الزهري، واختلف عنه:
فرواه عنه عمرو بن الحارث، واختلف عنه:
فرواه بكر بن مضر - فيما أخرجه النسائي في "المجتبى" ٨/١٥٩، والبزار (٣٠٠٧) "زوائد"، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٤٨٠٣) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٨/٤٥٩ - عن عمرو بن الحارث، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، بلفظ أنّ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى عليها مسكتين من ذهب، فقال: "أخبرك بأحسن من هذا، لو نزعت هذين، وجعلتِ مسكتين من وَرِق، ثم صفرتيهما بزعفران كانتا حسنتين" قال النسائي بإثره: هذا غير محفوظ.
ورواه ابن وهب - فيما أخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٨٠٤) ، عن عمرو بن الحارث، عن الزهري، فذكر مثله، ولم يذكر فيه عروة ولا عائشة.
ورواه أبو حريز - فيما أخرجه الطحاوي (٤٨٠٥) - عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قالت: قلت للنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لو كان لي سواران من ذهب، فقال =

الصفحة 52