كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 40)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= القرشي، ومعمر: هو ابن راشد، والزهري: هو محمد بن مسلم بن شهاب.
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (١٣٩٣٧) - ومن طريقه مسلم (١٤٤٥) (٦) ، وابن نصر المروزي في "السنة" (٣٠٢) - عن معمر، بهذا الإسناد. وزاد: وكان أبو القعيس زوج المرأة التي أرضعت عائشة.
وأخرجه البخاري (٤٧٩٦) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٤٥٢ من طريق شعيب بن أبي حمزة، والبخاري كذلك (٦١٥٦) ، والبيهقي ٧/٤٥٢، وابن عبد البر في "التمهيد" ٨/٢٣٩ من طريق عقيل بن خالد، ومسلم (١٤٤٥) (٥) ، والبيهقي ٧/٤٥٢ من طريق يونس بن يزيد الأيلي، ثلاثتهم عن الزهري، به.
وجاء عندهم في آخره: قال عروة: فلذلك كانت عائشة تقول: حرِّموا من الرضاعة ما تحرِّمون من النسب. وهذا ظاهره الوقف، وقد أخرجه مسلم من طريق يزيد بن أبي حبيب، عن عراك بن مالك، عن عروة، مرفوعاً كما سيرد.
وأخرجه أبو حنيفة كما في "مسنده" (٢٨٥) ، وابن أبي شيبة ٤/٢٨٩-٢٩٠، والبخاري (٢٦٤٤) ، ومسلم (١٤٤٥) (٩) و (١٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/٩٩ و١٠٤، وفي "الكبرى" (٥٤٤٤) و (٥٤٧٣) ، وابن ماجه (١٩٣٧) ، وابن نصر المروزي في "السنة" (٣٠٦) ، وأبو القاسم البغوي فى "الجعديات" (١٦٠) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٤٥٢، وابن عبد البر في "التمهيد" ٨/٢٤١-٢٤٢ من طريق عراك بن مالك. وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٦/١٠٣، وفي "الكبرى" (٥٤٧١) من طريق وهب بن كيسان، كلاهما عن عروة، بنحوه، وجاء عند مسلم (١٤٤٥) (٩) من طريق عراك بن مالك عن عروة: فقال لها صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لا تحتجبي منه، فإنه يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب".
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٤٣٧) من طريق شعيب بن أبي حمزة قال: سألت الزهري: ماذا يحرم من الرضاعة؟ فقال: أخبرني عروة أن عائشة كانت تقولت: حرِّموا من الرضاعة من تحرمون من النسب.
وأخرج عبد الرزاق (١٣٩٥٤) قال: أخبرنا ابن جريج، قال: أخبرني مسلم ابن أبي مريم، عن عروة بن الزبير، عن عائشة أنها كانت تقول: يحرم من =

الصفحة 60