كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 42)

٢٥٠٩١ - حَدَّثَنَا يَزِيدُ، قَالَ: أَخْبَرَنَا هِشَامٌ، عَنْ مُحَمَّدٍ، قَالَ: حَدَّثَتْنِي دِقْرَةُ أُمُّ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أُذَيْنَةَ، قَالَتْ: كُنَّا نَطُوفُ بِالْبَيْتِ مَعَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ، فَرَأَتْ عَلَى امْرَأَةٍ بُرْدًا فِيهِ تَصْلِيبٌ، فَقَالَتْ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ: " اطْرَحِيهِ اطْرَحِيهِ، فَإِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى نَحْوَ هَذَا قَضَبَهُ " (١)
---------------
="فيقال له"، أي: تقول له الملائكة.
(١) إسناده حسن، دقرة- بدال ثم قاف- أم عبد الرحمن بن أذينة: هي بنت غالب الراسبية البصرية، روى عنها جمع- كما سيأتي في التخريج- وذكرها ابن حبان في "الثقات". ويقال: لها صحبة، قال الحافظ في "الإصابة" ٤/٢٩٨: هي تابعية من الطبقة الأولى، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين. يزيد: هو ابن هارون، وهام: هو ابن حسان القردوسي، ومحمد: هو ابن سيرين.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" (ترجمة دقرة) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٧٩٢) من طريق يزيد بن هارون، به.
وأخرجه بنحوه إسحاق (١٣٧٨) و (١٤٠٤) من طريق ليث بن أبي سليم، عن بديل بن ميسرة، عن دقرة، عن عائشة، به. وليث بن أبي سليم ضعيف.
وأخرجه إسحاق (١٤٠٥) و (١٦٩٠) ، والفاكهي في "أخبار مكة" (٤٣٧) من طريق هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن عمران بن حطان، عن دقرة، عن عائشة، به.
وأخرجه الفاكهي (١١٣) عن يحيى بن الربيع- عرض عليه- قال: حدثنا جدِّي، حدثنا هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن دقرة، عن عائشة، به.
قلنا: يحيى بن الربيع وجده لم نقف لهما على ترجمة.
وقَضْبُ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الثوب فيه تصليب، سلف بإسناد صحيح برقم=

الصفحة 16