كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 44)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= الجارود في "المنتقى" (٢٧٦) ، وابنُ خزيمة (١١٩٧) ، والبغوي في "شرح السنة" (٨٦٧) من طريق إسماعيل ابن عُلَيَّة، بهذا الإسناد.
وضم إليه ابن الجارود وابن خزيمة والبغوي حديث ابن عمر في سنن الصلاة السالف برقم (٤٥٠٦) .
وأخرجه عبدُ الرزاق (٤٨١١) ، والبخاري (١١٨١) ، والترمذي (٤٣٣) ، وأبو عوانة ٢/٢٧٥، والطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٣١٧) و (٣١٨) و (٣٧٥) ، والبيهقي في "السنن الصغير" (٧٢٨) من طرق عن أيوب، به. قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه عبد الرزاق (٤٧٦٩) ، والحميدى (٢٨٨) ، وابن أبي شيبة ٢/٢٤٤، والبخاري (١١٧٣) ، ومسلم (٧٢٣) (٨٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/٢٥٢ و٢٥٤ و٢٥٥، وابن ماجه (١١٤٥) ، والدارمي (١٤٤٣) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٠٥٩) ، وأبو يعلى (٧٠٣٢) و (٧٠٥٤) ، وأبو عوانة ٢/٢٧٥، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢٩٧، والطبراني في "الأوسط" (١٢٩١) و (٥١٨٣) ، وفي "الكبير" ٢٣/ (٣٢٠) و (٣٢٢) و (٣٢٣) و (٣٢٤) و (٣٢٥) و (٣٢٦) و (٣٢٧) و (٣٢٨) و (٣٣٠) و (٣٧١) و (٣٧٥) و (٣٧٧) و (٣٧٨) و (٣٨٠) و (٣٨٥) ، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" (٩٨٥) ، والسهمي في
"تاريخ جرجان" ص١٠٧، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ٢/٢٦٩، والبيهقي في "معرفة السنن والآثار" (٥٢٨٤) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٦/٢٠٧، و١٢/٤٣١، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٥/٣١٠ من طرق، عن نافع، به.
وأخرجه مطولاً ومختصراً عبد الرزاق (٤٧٧١) ، وعبد بن حميد (٧٣٢) ، ومسلم (٧٢٣) (٨٩) ، والترمذي في "السنن" (٤٣٤) ، وفي "الشمائل" (٢٧٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/٢٥٦، والدارمي (١٤٤٥) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٠٥٧) و (٣٠٥٨) ، وابن خزيمة (١١١١) و (١١٩٨) ، وأبو عوانة ٢/٢٧٤، وابن حبان (٢٤٧٣) ، والطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٣٣١)
و (٣٣٢) و (٣٦٥) و (٣٨٦) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٥/١٥١-١٥٢ من=

الصفحة 23