كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 44)

٢٦٤٢٦ - حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: لَقِيتُ ابْنَ صَائِدٍ مَرَّتَيْنِ، فَأَمَّا مَرَّةً فَلَقِيتُهُ وَمَعَهُ بَعْضُ أَصْحَابِهِ، فَقُلْتُ لِبَعْضِهِمْ: نَشَدْتُكُمْ بِاللهِ إِنْ سَأَلْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ لَتَصْدُقُنِّي؟ قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: قُلْتُ:
---------------
=البخاري. عفَّان: هو ابن مُسْلم الصفَّار، ويونُس: هو ابن محمد المؤدّب، وأيوب: هو ابن أبي تميمة السختياني، وعُبيد الله: هو ابن عمر العمري.
وأخرجه ابن حبان (٦٧٩٣) ، وأبو يعلى (٧٠٦١) من طريق روح بن أسلم، عن حماد، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٩٣٢) (٩٨) - ومن طريقه أبو عمرو الداني في "السنن الواردة في الفتن وغوائلها " (٦٦٠) ، والبغوي في "شرح السنة" (٤٢٧٢) - من طريق هشام بن حسان، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ٢/١٩١-١٩٢ من طريق جرير بن حازم، كلاهما عن أيوب، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٣٣٦) و (٣٧٣) من طريقين عن حفص ابن غياث، عن عبيد الله، به، بلفظ: "إنما خروجُ ابنِ صياد لغضبةٍ يغضبُها".
وأخرجه أبو يعلى (٧٠٤٠) من طريق سليمان بن أبي كريمة، عن الزهري، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، عن حفصة، قالت: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: "الدجال لا يُخرجه إلا غضبةٌ يغضبها".
وأخرجه الطبراني ٢٣/ (٣٧٠) من طريق صالح بن كيسان، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، عن حفصة، قالت: ... كنا نتحدَّث أن الدَّجَّال يخرجُ من غضبة يغضبها. قال الطبراني: ومعمر عن الزهري مثله.
وسيرد بالأرقام (٢٦٤٢٦) و (٢٦٤٢٧) و (٢٦٤٢٨) .
وانظر حديث ابن عمر السالف برقم (٦٣٦٠) .
وانظر أحاديث الباب عند ابن مسعود السالف برقم (٣٦١٠) .
قال السندي: قولها: ما يُولعك به: من الإيلاع، أي: أيُّ شيءٍ جعلك حريصاً على الكلام فيه.

الصفحة 26