كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 44)

٢٦٤٤٠ - حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ أُمِّ مُبَشِّرٍ، عَنْ حَفْصَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ لَا
---------------
=وقال أبو حاتم، كما في "العلل" ١/٢٨١: ابنُ عمر لم يسمع هذا الحديث من النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إنما سمعه من أخته حفصة.
قلنا: أخرج مسلم الحديث (١١٩٩) (٧٧) من طريق ابن جريج، عن نافع، عن ابن عمر، وفيه: سمعتُ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: "خمسٌ ... " الحديث.
قال مسلم: لم يقل أحد منهم: عن نافع، عن ابن عمر: سمعت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلا ابنُ جريج وحده، وقد تابع ابنَ جريج على ذلك ابنُ إسحاق. اهـ. ثم ساقه من طريق ابن إسحاق، وفيه تصريح ابن عمر بالسماع من النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قال الحافظ في "الفتح" ٤/٣٦ الظاهر أن ابن عمر سمعه من أخته حفصة، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وسمعه أيضاً من النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يحدث به حين سُئل عنه.
وقال الحافظ أيضاً ٤/٣٥: خالف زيدٌ (يعني ابنَ جُبير) نافعاً وعبدَ الله بنَ دينار في إدخال الواسطة بين ابن عمر وبين النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ووافق سالماً، إلا أن زيدأ أبهمها [كما في هذه الرواية] وسالماً سماها. اهـ.
قال أبو حاتم الرازي في "العلل" ١/٢٨٤-٢٨٥: ولم يسمّ ابنُ عمر لزيد ابن جبير حفصةَ إذ كان غريباً منه، وسماها لسالم أن كانت عمة سالم.
وسيرد الحديث برقمي (٢٦٨٥٧) و (٢٧١٣٤) .
ورواية نافع عن ابن عمر سلفت برقم (٤٤٦١) ، وذكرنا أحاديث الباب هناك.
ورواية عبد الله بن دينار عن ابن عمر، سلفت برقم (٥١٠٧) .
وسلف برقم (٤٥٤٣) من طريق سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر. دون ذكر حفصة كذلك.

الصفحة 36