كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 44)

لَقَدْ أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَنَّهُ سَيَخْرُجُ مِنْ ثَقِيفٍ كَذَّابَانِ، الْآخِرُ مِنْهُمَا شَرٌّ مِنَ الْأَوَّلِ، وَهُوَ مُبِيرٌ " (١)
---------------
(١) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أن المحفوظ في متنه: "يكون في ثقيف كذاب ومبير"، كذا جاء في جميع طرقه عن أسماء خلا طريق أبي الصِّدِّيق الناجي هذه، وطريق عَنْتَرة بن عبد الرحمن الشَّيباني الآتية برقم (٢٦٩٧٤) .
إسحاق بن يوسف: هو الأزرق، وعوف: هو ابن أبي جميلة الأعرابي، وأبو الصديق الناجي: هو بكر ابن عمرو.
وأخرجه ابن سعد ٨/٢٥٤ من طريق إسحاق بن يوسف، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم ٤/٥٢٦ من طريق رَوْح بنِ عُبادة، عن عوف، به.
وأخرجه الحميدي (٣٢٦) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٨/٤١٦، والفاكهي في "أخبار مكة" (١٦٧٤) ، والطبراني في "الكبير" ١٣/ (٢٣٢) ، و٢٤/ (٢٧٢) و (٢٧٣) ، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" (٣) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٣٣٣-٣٣٤، والبيهقي في "الدلائل" ٦/٤٨١-٤٨٢ من طريق أبي المحياة يحيى بن يعلى بن حرملة، عن أبيه، عن أسماء، بنحوه. وقوله: عن أبيه تحرف في مطبوع الحميدي والفاكهي والبيهقي إلى: عن أمه.
وأخرجه ابن سعد ٨/٢٥٤، والطبراني في "الكبير" ١٣/ (٢٣٣) و٢٤/ (٢٧١) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/٥٧ من طريق إسماعيل بن زكريا، عن يزيد بن أبي زياد، عن قيس بن الأحنف، عن القاسم بن محمد، عن أسماء ... فذكر نحوه.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٢٨٣) من طريق جرير، عن يزيد بن أبي زياد، عن قيس بن الأحنف، عن أسماء ... فذكره. وأسقط اسم القاسم ابن محمد، والأول أصح فيما قال الدارقطني في "العلل" ٥/١٩٠-١٩١.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٤/ (٢١٤) ، وفي "الأوسط" (٦٣٤٥) من=

الصفحة 529