كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 44)

٢٦٩٨٨ - حَدَّثَنَا رَوْحٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ، أَنَّ عَبَّادَ بْنَ عَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ، أَخْبَرَهُ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ، نَحْوَهُ (١)
---------------
=هو إسماعيل ابن عُليَّة.
وأخرجه أبو داود (١٦٩٩) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٢٤٩) من طريق مسدد، عن إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (١٧٠٠) عن مسدَّد، عن إسماعيل ابن علية، إلا أنه جعله من حديث عائشة.
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. رَوْح: هو ابنُ عُبادة.
وأخرجه ابن سعد ٨/٢٥١، والبخاري (١٤٣٤) و (٢٥٩٠) ، ومسلم (١٠٢٩) (٨٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/٧٤، وفي "الكبرى" (٢٣٣٢) و (٩١٩٣) - وهو في "عشرة النساء" (٣١١) - وابن حبان (٣٣٥٧) ، والبيهقي في "السنن" ٤/١٨٧ و٦/٦٠، والبغوي في "شرح السنة" (١٦٥٤) من طرق عن ابن جُريج، بهذا الإسناد.
ورواه يحيى القطان - كما سلف في الرواية (٢٦٩٨٠) - عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، عن أسماء، به. لم يذكر عبَّاد بن عبد الله بن الزبير في الإسناد.
وذكر الدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ١٩١ أن رواية ابن أبي مليكة عن عبَّاد، عن أسماء هي الأشبه بالصواب. وقال ابن عبد البر في "التمهيد" ١/٢٢٨: وأحسن حديث في ذلك وأصحُّه من جهة النقل ما رواه ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، عن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أسماء.
قلنا: لكن ابن أبي مليكة صرّح بسماعه من أسماء كما في الرواية السالفة، وهذا الذي ذهب إليه الحافظ في "الفتح" ٥/٢١٨، فقال: فيُحمل على أنه سمعه من عبَّاد عنها، ثم حدّثته به.
وسلف برقم (٢٦٩١٢) .

الصفحة 541