كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 44)

٢٦٩٩٩ - حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ، وهَاشِمٌ، قَالَا: حَدَّثَنَا لَيْثٌ، قَالَ: حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ، مَوْلَى أُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ، عَنْ أُمِّ قَيْسٍ، أَنَّها قَالَتْ: تُوُفِّيَ ابْنِي، فَجَزِعْتُ عَلَيْهِ، فَقُلْتُ لِلَّذِي يَغْسِلُهُ: لَا تَغْسِلْ ابْنِي بِالْمَاءِ الْبَارِدِ، فَتَقْتُلَهُ، فَانْطَلَقَ عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَخْبَرَهُ بِقَوْلِهَا، فَتَبَسَّمَ،
---------------
=ثقة، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٤٤، وأبو داود (٣٦٣) ، والنسائي في "المجتبى" ١/١٥٤-١٥٥ و١٩٥-١٩٦، وفي "الكبرى" (٢٨٦) ، وابن ماجه (٦٢٨) ، والدولابي في "الكنى والأسماء" ٢/١٢٨، وابن خزيمة (٢٧٧) ، وابنُ حبان (١٣٩٥) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٤٠٧ من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (١٢٢٦) - ومن طريقه الطبرانيُّ في "الكبير" ٢٥/ (٤٤٧) ، والمِزِّيُّ في "تهذيب الكمال" (في ترجمة عدي بن دينار) - عن سفيان الثوري، به.
وأخرجه أبو نُعيم في "الحلية" ٧/١٢٣ من طريق إسماعيل بن منصور، عن سفيان الثوري، عن ثابت بن عبيد، عن عديِّ بن دينار، به. وقال: رواه إسماعيل بنُ منصور، عن الثوري، عن ثابت بن عبيد، وتفرَّد به. قلنا: إسماعيل بنُ منصور، لم نقف له على ترجمة.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٩٥ من طريق حجاج- وهو ابن أرطاة- عن ثابت، عن عديّ بن دينار، أن أم حصين سألت ... فذكره مرسلاً وزاد: ثم صلِّي فيه. وحجَّاج بن أرطاة ضعيف. وقد حسن الحافظ إسناده في "الفتح" ١/٣٣٤.
وسيرد برقمي (٢٧٠٠١) و (٢٧٠٠٢) .
قال السندي: قوله: "بضلع" أي: بعظم أو نحوه.

الصفحة 550