كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 44)

قَالَ: {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ، وَاللهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ} [يوسف: ١٨] فَلَمَّا نَزَلَ عُذْرُهَا أَتَاهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَخْبَرَهَا بِذَلِكَ فَقَالَتْ بِحَمْدِ اللهِ لَا بِحَمْدِكَ، أَوْ قَالَتْ: وَلَا بِحَمْدِ أَحَدٍ " (١)
٢٧٠٧١ - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ مَسْرُوقٍ،
---------------
(١) حديث صحيح. أبو جعفر الرازي مختلف فيه، حسن الحديث وقد توبع، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير صحابية الحديث، فقد أخرج لها البخاري. هاشم بنُ القاسم: هو أبو النضر، وحُصَين: هو ابنُ عبد الرحمن السُّلَمي.
وأخرجه الطيالسي (١٦٦٥) ، والبخاري (٣٣٨٨) و (٤١٤٣) و (٤٦٩١) من طريق أبي عوانة، والبخاري (٣٣٨٨) و (٤٧٥١) من طريق سليمان بن كثير، والبخاري في "التاريخ الكبير" ١/٣٧ و٣٨، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢١٥) ، وابن حبان (٧١٠٣) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٢١٢) من طريق محمد بن فضيل، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٢١٦)
من طريق حصين بن نمير، والطبراني في "الكبير" ٢٣/ (١٦١) من طريق سويد ابن عبد العزيز، خمستهم عن حُصين، بهذا الإسناد. وقال البخاري في "تاريخه" وروى عليُّ بن زيد، عن القاسم: ماتت أمُّ رومان زمن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وفيه نظر، وحديث مسروق أسند. قلنا: وانظر ما قيل في الإسناد من الانقطاع، والجواب عنه في "الفتح" ٧/٤٣٨.
وسيرد برقم (٢٧٠٧١) .
وفي الباب عن عائشة، سلف برقم (٢٥٦٢٣) .
قال السندي: قولها: فوقعت، أي: عائشة.
بِحُمَّى بنافض، إي: حالَ كونها مقرونة بحالٍ نافض، أي: مُحرِّك، والمراد، أي: بشدَّة كأنها حرَّكتها.

الصفحة 629