كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 44)

حَدِيثُ امْرَأَةٍ
٢٧٠٧٤ - حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ وَرْدَانَ قَالَ: أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ بْنُ حُنَيْنٍ (١) مَوْلَى خَارِجَةَ، أَنَّ الْمَرْأَةَ الَّتِي، سَأَلَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَنْ صِيَامِ يَوْمِ السَّبْتِ؟ حَدَّثَتْهُ أَنَّهَا سَأَلَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ، فَقَالَ: " لَا لَكِ وَلَا عَلَيْكِ " (٢)
---------------
(١) وقع في (م) و (ظ٢) و (ق) ونسخة الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/١٩٨: عمير بن جبير، وقد ترجم له العراقي في "ذيل الكاشف" ص٢١٦، وقال: لا يعرف. قلنا: وعقد له الحافظ ترجمة في "التعجيل" ٢/٨٥-٨٦ وبين أنه خطأ نشأ عن تصحيف، صوابه: عُبيد بن حُنين، وهو الموافق لما أثبتناه من (ظ٦) و"أطراف المسند" ٩/٤٨٤.
(٢) إسناده ضعيف، فيه ابنُ لهيعة - وهو عبد الله - وقد تفرَّد به، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير موسى بن وَرْدان - وهو أبو عمر المصري القاصّ - فمن رجال أصحاب السنن، وروى له البخاري في "الأدب المفرد"، وهو مختلف فيه، حسن الحديث.
وقد اختُلف فيه على ابن لهيعة:
فرواه حسن بن موسى - كما في هذه الرواية - عن ابن لهيعة، فقال: حدثنا موسى بن وردان، أخبرني عُبيد بن حُنين مولى خارجة أن المرأة سألت النبي
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن صيام يوم السبت حدثته.... فابهم اسم المرأة.
ورواه يحيى بن إسحاق وهو السَّيلحيني - كما سيرد في الرواية (٢٧٠٧٦) - عن ابن لهيعة، فقال: حدثنا موسى بن وَرْدان، عن عبيد الأعرج، قال:
حدثتني جدتي. قلنا: وهي الصّمّاء بنت بسر، فقد أورد الإمام أحمد=

الصفحة 635