كتاب المسالك القويمة بتراجم رجال ابن خزيمة في الصحيح، والتوحيد، والفوائد (اسم الجزء: 1)

وقال نُعَيْم بن حَمَّاد: سمعت ابن المُبَارَك، وذَكَر عِنْدَه يَوْمًا حَدِيثًا عن سَلْم بن سَالِم البَلْخِي، فقال: "هذا مِنْ عَقَارِب سَلْم".
وقال عَبَّاس بن صَالِح: ذَكَرْتُ للأَسْوَد بن سَالِم سَلْم بن سالم البلخي فقال: لا تَذْكُرهُ لِي".
وقال أَحْمَد بن سَيَّار في "تارِيخِه": "كان زَاهِدًا، وكان رَأْسًا في الإرْجَاء دَاعِيَةً، وكان يَرْوِي أَحَادِيث ليْس لها خُطُمٌ ولا أَزِمَّة، شَبِيْهَةٌ بالمَوْضُوْع، ذُكِرَ لنَا أنَّ ابن المُبَارَك دفع إِلَيْه حَدِيث، وقِيْل له: رَوَى عَنْك سَلْم بن سَالِم. فَرَمَاه بالكَذِب، فأَرَادوه على الكَفّ فقال: فإلى مَتى؟ .
وقال عَلي بن المَدِينِي: "كان سَلْم بن سَالِم مُرْجِئًا، وكان ضَعِيف الحدِيث".
وقال عَبْد الرحمن بن يُوْسُف بن خِرَاش: "سَلْم بن سَالِم ليْس بِشَيء".
وقال الجَوْزَجَانِي في "أَحْوَال الرِّجَال": "غَيْر ثِقَة، سَمِعْتُ إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم بن رَاهُوَيه يقول: سُئِل ابن المُبَارَك عن الحَدِيث الذَّي حَدَّث في أَكْل العَدَس أنَّه قُدِّسَ على لِسَان سَبْعِين نَبِيًا؟ فقال: لا، ولا عَلى لِسَان نَبِيِّ وَاحد؛ إنّه لمُؤْذٍ نَفْخُ (١)، مَنْ حَدَّثَكَم؟ قالوا: سَلْم بن سَالِم، فقال: عَمَّن؟ قالوا: عَنْك، قال: وَعَنِّي أَيضًا! ! .
وقال الآجُرّي في "سُؤَالاتِه": سألت أبا دَاوُد عَنْ سَلْم بن سَالِم؟ فقال: "ليْس بِشَيء، كان مُرْجِئًا، أَحْمَد لم يَكْتُب عَنْه، قال: كُنْتُ أُرَاه في القَطِيْعَة".
وقال النَّسَائِي في "الضُّعَفَاء": "خُرَاسَانِيٌّ ضَعِيف".
وقال ابن أَبِي حاتِم في "الجَرْح والتَّعْدِيل": سَمِعْتُ أَبِي يقول: سَلْم بن سَالِم
---------------
(١) في تاريخ بَغْداد: مُنْفخ.

الصفحة 539