كتاب مختصر تاريخ دمشق (اسم الجزء: 7)

وعن البراء قال: رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حاملاً الحسن بن علي وهو يقول: اللهم، إني أحبه فأحبه، وأحب من يحبه.
وعنه قال: رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حامل الحسن أو الحسين على عاتقه، وهو يقول: اللهم، إني أحبه فأحبه.
وعن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: من أحب الحسن والحسين فقد أحبني، ومن أبغضهما فقد أبغضني.
وعن أبي هريرة قال: ما رأيت الحسن بن علي إلا فاضت عيناي دموعاً رحمة، وذلك أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج يوماً فوجدني في المسجد، فأخذ بيدي، فاتكأ علي، ثم انطلقت معه حتى جئنا سوق بني قينقاع، فما كلمني، فطاف فيه، ونظر ثم رجع، ورجعت معه، فجلس في المسجد فاحتبي ثم قال: ادع لي لكاع، فأتى حسن بشدة حتى وقع في حجره، فجعل يدخل يده في لحية رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جعل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يفتح فمه ويدخل فمه في فمه، ويقول: اللهم إني أحبه فأحبه، وأحب من يحبه. ثلاثاً.
وفي حديث آخر عنه: والنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدخل لسانه في فمه، أو لسان الحسن في فمه.
وعنه قال: سمعت أذناي هاتان، وأبصرت عيناي هاتان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو آخذ بكفيه جميعاً، يعني حسناً أو حسيناً، وقدماه على قدم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهو يقول: من الرجز
حزقة حزقة ... ترق عين بقسه

الصفحة 10