كتاب مختصر تاريخ دمشق (اسم الجزء: 9)

قلت لغلامه: ما بال تلك الساعة شمعة، والساعة سراج؟ فقال: تلك الساعة كان في شيء من أمر المسلمين، فكانت عنده شمعة، والساعة قد صار إلى بيته فيكفيه سراج.

زيد بن أحمد بن علي
أبو العلاء الصوري الأصم سمع بدمشق.
روى عن عبد الوهاب بن الحسين البغدادي بسنده عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق ".
توفي أبو العلاء في رجب سنة أربع وستين وأربع مئة.

زيد بن أرطأة بن حذافة
ابن لوذان الفزاري أخو عدي بن أرطاة دمشقي.
حدث زياد بن أرطاة عن حبير بن نفي: أن عبد الله بن عمر رأى فتى وهو يصلي، قد أطال صلاته وأطنب فيها، فقال: من يعرف هذا؟ فقال رجل: أنا. فقال عبد الله بن عمر: لو كنت أعرفه لأمرته أن يطيل الركوع والسجود، فإني سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: إن العبد إذا قام يصلي أتي بذنوبه فوضعت على رأسه أو على عاتقه وكلما ركع أو سجد تساقطت عنه.
وحدث عن جبير بن نفير أيضاً أنه سمع أبا الدرداء يقول: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: ابغوني الضعفاء، فإنكم إنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم.
وحدث زيد بن أرطاة عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من قال حين يصبح: لا إله إلا الله والله أكبر أعتق الله رقبته من النار.
قال سعد بن إبراهيم: حدثنا أخ لعدي بن أرطاة، كان أرضى عندي من عدي وأفضل، قال: حدثنا بعض أصحاب أبي الدرداء، حدثنا أبو الدرداء قال: عهد إلينا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما قال حديثاً ولا سمعت أن أخوف ما أخاف على أمتي الأئمة المضلون.

الصفحة 104