كتاب مختصر تاريخ دمشق (اسم الجزء: 12)

عباية بن أبي الدرداء
ويقال عباد حدث عن أبيه أبي الدرداء قال: كنا عند النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فنال رجل من رجل فرد عليه رجل، فقال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من رد عن عرض أخيه رفع بها درجة ".
وفي رواية أخرى: فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من رد عن عرض أخيه كان له حجاباً من النار ".
وفي رواية أخرى عن عباد بن أبي الدرداء عن أبيه قال: أهدي إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كبشان أملحان جذعان فضحى بهما.

عبد الله بن أحمد بن إسحاق
ابن إبراهيم بن محمد أبو محمد المصري الجوهري سمع بدمشق وبمصر.
حدث عن إبراهيم بن مرزوق البصري بسنده عن سمرة بن جندب:
أن نبي الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل يوماً المسجد فقال: " أيكم رأى رؤيا فليحدث بها. فلم يحدث أحد بشيء، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إني رأيت رؤيا فاستمعوا مني: بينا أنا نائم إذ جاءني رجل فقال: قم فقمت، فقال: امضه فمضيت ساعة فإذا أنا برجلين: رجل قائم وآخر نائم، والقائم يجمع الحجارة فيضرب بها رأس النائم فيشدخه فإلى أن يجيء بحجر آخر عاد رأسه كما كان. قال: فقلت: سبحان الله ما هذا؟ فقال: امض أمامك فمضيت ساعة فإذا أنا برجلين؛ رجل جالس وآخر قائم وفي يده حديدة فيضعها في شدقه فيمده حتى يبلغ حاجبه ثم ينزعه ويمد الجانب الآخر، فإذا مد هذا عاد هذا كما كان. فقلت: سبحان الله ما هذا؟ فقال: امض أمامك فمضيت ساعة فإذا أنا بنهر من دم فيه رجل يسبح، وعلى شاطىء النهر رجل يجمع حجارة قد أحماها، قد تركها مثل الجمر. كلما دنا منه ألقمه حجراً -

الصفحة 13