كتاب مختصر تاريخ دمشق (اسم الجزء: 17)

به، لقد كرهت رجلاً كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يغرّه بالعلم غرّاً، ولقد قال له: " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي "، وكان عمر بن الخطاب يسأله ويأخذ عنه، ولقد شهدت عمر إذا أشكل عليه أمر قال: هاهنا علي بن أبي طالب. ثم قال للرجل: قم لا أقام الله رجليك، ومحا اسمه من الديوان.
وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لعلي في غزوة تبوك: " اخلفني في أهلي "، فقال علي: يا رسول الله، إني أكره أن يقول العرب: خذل ابن عمه، وتخلّف عنه، فقال: " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟ "، قال: بلى، قال: " اخلفني ".
وعن جابر قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لعلي: " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟ إلا أنه لا نبيّ بعدي، ولو كان لكنته ".
وفي رواية: " إلا أنه ليس بعدي نبي، أو لا يكون بعدي نبي ".
وعن يزيد بن أرقم أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قلا: " أنت مني كهارون من موسى، غير أنك لست نبي ".
وعن أنس أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: " يا علي أنت مني، وأنا منك، أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا يوحى إليك ".
وعن أبي الفيل قال: لما خرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في غزاة تبوك استخلف علي بن أبي طالب على المدينة، فماج المنافقون بالمدينة وفي عسكر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقالوا: كره قربه، وساء فيه

الصفحة 347