كتاب مختصر تاريخ دمشق (اسم الجزء: 17)

وعن عبد الله بن العباس قال: كنت أنا وأبي العباس بن عبد المطلب جالسين عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذ دخل علي بن أبي طالب، فسلم فرد عليه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وبشّ به، وقام إليه فاعتنقه، وقبل بين عينيه، وأجلسه عن يمينه، فقال العباس: يا رسول الله أتحبّ هذا؟ فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: " يا عم رسول الله والله لله أشد حبّاً له مني، إن الله جعل ذرية كل نبيٍّ في صلبه، وجعل ذريتي في صلب هذا ".
وعن أبي ذر قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: " لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن علمه ما عمل به، وعن مالهم ممّ اكتسبه، وفيم أنفقه، وعن حبنا أهل البيت ". فقيل: يا رسول الله، ومن هم؟ فأومأ بيده إلى علي بن أبي طالب.
وعن عائشة قالت: ما خلق الله خلقاً كان أحب إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من علي.
وعن بريدة قال: كان أحب النساء إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فاطمة، ومن الرجال علي.
قال جميع بن عمير:
دخلت مع أمي على عائشة فقالت: أخبرتني كيف كان حب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لعليّ؟ فقالت: عائشة: كان أحب الناس إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، لقد رأيته يوماً أدخل تحت ثوبه وفاطمة وحسناً وحسيناً فقال: " اللهم هؤلاء أهل بيتي، اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً "، قالت: فذهبت لأدخل رأسي فمنعني، فقلت: يا رسول الله، أولست من أهلك؟ قال: " إنك على خير إنك على خير ".
وعن جميع عن عائشة قال: قلت لها: من كان أحب الناس إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؟ قال: قالت: أما من الرجال فعلي. وأما من النساء ففاطمة.

الصفحة 365