كتاب مختصر تاريخ دمشق (اسم الجزء: 17)

وعن جميع بن عمير قال: دخلت مع عمتي على عائشة، فقلت لها: يا أم المؤمنين: أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؟ قالت: فاطمة بنت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قال: فمن الرجال؟ قالت: زوجها، وايم الله، إن كان ما علمت صوّاماً قواماً جديراً أن يقول ما يحب الله.
وفي رواية: جديراً بقول الحق.
قال معاوية بن ثعلبة: أتى رجل أبا ذر، وهو جالس في مسجد النبي صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا أبا ذر، ألا تخبرني بأحب الناس إليك؟ فإني أعرف أن أحبهم إليك أحبهم إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قال: إي ورب الكعبة، إن أحبّهم إليّ أحبهم إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هو ذاك الشيخ، وأشار إلى علي، وهو يصلي أمامه.
وعن زيد بن أرقم: دخلت على أم سلمة زوج النبي صلّى الله عليه وسلّم فقالت: ممن أنت؟ قلت: من أهل الكوفة، قالت: من الذين يسب فيهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؟ قلت: لا والله يا أمه، ما سمعت أحداً يسب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قالت: بلى والله، إنهم يقولون: فعل الله بعلي ومن يحبه، وقد كان، والله، رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يحبّه.
وعن بريدة قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: " أمرني الله تعالى بحب أربعة: وأخبرني أنه يحبهم، إنك يا علي منهم، إنك يا علي منهم، إنك يا علي منهم ".
قال أبو عبد الله الجدلي: دخلت على أم سلمة فقالت: يا أبا عبد الله، أيسبّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيكم وأنتم أحياء؟ قال: قلت: سبحان الله! وأنى يكون هذا؟ قالت: أليس يسبّ علي ومن يحبه؟ قلت: بلى، قالت: أليس كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يحبه؟ وفي رواية قالت: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: " من سبّ علياً فقد سبّني ".

الصفحة 366