كتاب المعارضات الفكرية المعاصرة لأحاديث الصحيحين (اسم الجزء: 1)

٤ - إسحاق بن سُويد البصريُّ (ت ١٣١ هـ): قال العجليُّ والصِّقليُّ: «كان يحمل على عليٍّ رضي الله عنه» (¬١)، ويذكرون أبياتًا تُنسب إليه، فيها مَديحٌ للخلفاءِ الثَّلاثةِ دونه (¬٢)؛ وكذا تُنسب إليه أبيات مُكمِّلة لها للأولى تمتدح عليٍّ رضي الله عنه (¬٣)، وكلُّها لا نَتيقَّن نِسبَتها إليه؛ وإن ثبتت هذه الأخيرة أبطلَت كُلَّ ما وُصِم به مِن النَّصب.
ومع ذلك، لم يروِ عنه البخاريُّ إلَّا حديثًا واحدًا مَقرونًا بخالد الحذَّاء (¬٤).
وروى عنه مسلم حديثين (¬٥)، أحدهما مَقرونًا بخالدٍ أيضًا، والثَّاني في المُتابعات، ولا يضرُّهما الإخراج عن مثلِه على هذين السَّبيلين.
٥ - خالد بن سَلمة المَخزوميُّ (ت ١٣٢ هـ): ثقة مِن صغار التَّابعين، نصَّ على انحرافِه عن عليٍّ رضي الله عنه جريرُ بن عبد الحميد، وابن معين (¬٦)، وفيه قال الذَّهبي: «هو مِن عجائبِ الزَّمان، كوفيٌّ ناصِبيٌّ! ويندُر أن تجدَ كوفيًّا إلَّا وهو يتَشيَّع» (¬٧).
روى عنه مسلم حديثًا واحدًا (¬٨) لا علاقة له برأيِه.
٦ - عبد الله بن سالم الوُحاظيُّ (ت ١٧٩ هـ): ثِقة صدوق في رِوايتِه (¬٩)، يروي أبو داود عنه أنَّه قال: «عليٌّ أعان على قتلِ أبي بكرٍ وعمر!» (¬١٠).
---------------
(¬١) «تهذيب التهذيب» (١/ ٢٠٦).
(¬٢) «تاريخ دمشق» (٣٩/ ٥٠٤).
(¬٣) ذكرها مُغلطاي في «إكمال تهذيب الكمال» (٢/ ٩٤).
(¬٤) في (ك: الصيام، باب: شهرا عيد لا ينقصان، رقم: ١٩١٢).
(¬٥) في (ك: الصيام، باب بيان معنى قوله صلى الله عليه وسلم «شهرا عيد لا ينقصان»، رقم: ١٠٨٩)، وفي (ك: الأشربة، باب كراهة انتباذ التمر والزبيب مخلوطين، رقم: ١٩٩٥).
(¬٦) انظر «الكامل» لابن عدي (٣/ ٤٤٢).
(¬٧) «سير أعلام النبلاء» (٥/ ٣٧٤).
(¬٨) في (ك: الحيض، باب ذكر الله تعالى في حال الجنابة وغيرها، رقم: ٣٧٣).
(¬٩) انظر «تهذيب الكمال» (١٤/ ٥٤٩).
(¬١٠) «تهذيب الكمال» (١٤/ ٥٥٠)، و «ميزان الاعتدال» (٢/ ٤٢٦).

الصفحة 203