كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 2)

921 - حدثنا عبد الرزاق أنبأنا سفيان عن الأسود بن قيس عن رجل عن علي أنه قال يوم الجَمَل: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يعهد إلينا عهدًا نأخذ به في إمارة، ولكنه شيء رأيناه من قبَل أنفسنا، ثم استُخلف أبو بكر، رحمةُ الله على أبى بكر، فأقام واستقام، ثَمِ استُخلف عمر، رحمةُ الله على عمر، فأقام واستقام، حتى ضرب الدِّينُ بِجِرانِهِ.

922 - [قال عبد الله بن أحمد]: حدثني وهب بن بقية الواسطي أنبأنا خالد عن عطاء، يعني ابن السائب، عن عبد خير عن علي قال: ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها؟ أبو بكر، وخيرها بعد أبى بكر عمر، ثم يجعل الله الخير حيث أحب.

923 - حدثنا عبد الرزاق أخبرنا سفيان عن منصور عن الحكم عمن سمع عليَّا وابن مسعود يقولان: قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالجوار.

924 - حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن الزهري عن إبرهيم بن
__________
(921) إسناده ضعيف، لإبهام الرجل الراوية عن على. الأسود بن قيس العبدي، وقيل البجلى: ثقة. روى له أصحاب الكتب الستة. سفيان: هو الثوري. والحديث في مجمع الزوائد 5: 175 وقال: "رواه أحمد، وفيه رجل لم يسم، وباقي رجاله رجال الصحيح". الجران، بكسر الجيم وتخفيف الراء: مقدم العنق من مذبح البعير إلى منحره، فإذا برك البعير ومد عنقه على الأرض قيل "ألقى جرانه بالأرض"، فقوله "ضرب الدين بجرانه" أراد به أنه استقام وقر في قراره، كحال البعير إذا برك واستراح وتمكن. وانظر 909.
(922) إسناده حسن، خالد: هو ابن عبد الله الواسطي الطحان، لم يذكر فيمن سمع من عطاء قبل
اختلاطه، فيتوقف فيه. والحديث بمعناه مكرر 909. وانظر 921.
(923) إسناده ضعيف،. لإبهام الرجل الذي سمع من علي وابن مسعود. ولفظ الحديث مجمل مختصر، لاندري أيريد قضى بحق الجار، أم قضى بالشفعة للجار؟ ولم أجد الحديث في مسند ابن مسعود ولا في مكان آخر.
(924) إسناده صحيح، وهو مختصر 710. وانظر 831.

الصفحة 5