كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 3)

ابن عباس، يا سعيد، ألك امرأة؟، قال: قلتِ: لا، قال: فإذا رجعتَ فتزوّجْ، قال: فعِدتُ إليه، فقال: يا سعيد، أتزوّجت؟، قال: قلت: لا، قال: تزوّجْ، فإن خير هذه الأمة كان أكثَرَهم نساءً.

2180 - حدثنا علي بن عاصم حدثنا أبو على الرَّحَبِي عن عكْرمة أخبرنا ابن عباس قال: اغتسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من جنابة. فلما خرج رأىَ لمُعْةً على منكبه الأيسر لم يُصبْها الماءُ، فأخذَ من شعره فبَلَّها، ثم مضى إلى الصلاة.

2181 - حدثنا أبو اليمَان حدثنا إسماعيل بن عَيّاش عن ثَعْلَبة بن
__________
(2180) إسناده ضعيف، أبو على الرحبي: هو حسين بن قيس الواسطى، لقبه "حنش"، وهو ضعيف، قال البخاري في الكبير 1/ 2 /389: "ترك أحمد حديثه"، ونحو ذلك في الصغير 161 وكذلك في الضعفاء، وقال النسائي في الضعفاء "متروك الحديث"، وقال أبو حاتم: "ضعيف الحديث منكر الحديث". لمعة، بضم اللام وسكون الميم: قال ابن الأثير: "أراد بقعة يسيرة من جسده لم ينلها الماء، وهي في الأصل قطعة من النبت إذا أخذت في اليبس".
(2181) إسناده حسن، ثعلبة بن مسلم الخثعمي الشامي: ذكره ابن حبان في الثقات في الطبقة
الرابعة، قال الحافظ: "فكأنه عنده ما لقي التابعين"، ولكن ترجمه البخاري في الكبير 1/ 2/ 175 وقال: "روى عن أبي عمران الأنصاري عن أم الدرداء، روى عنه إسماعيل ابن عياش"، وأبو عمران الأنصاري تابعي، وهو مولى أم الدرداء وقائدها، وقد جزم البخاري برواية ثعلبة عنه. أبو كعب مولى ابن عباس: لم أجد فيه جرحاً ولا تعديلاً، فهو تابعي حاله على الستر، حتى يتبين، فلذلك حسنَّا الحديث، وقد ترجم له الحافظ في التعجيل، قال: "فيه جهالة، قال أبو زرعة: لا يسمى ولا يعرف إلا في هذا الحديث".
ووقع في ح "عن أبي بن كعب مولى ابن عباس"، فزيادة كلمة "بن" خطأ، وهي ثابتة أيضاً في ك ولكن ضرب عليها هناك. ووقع في ترجمته في التعجيل خطأ آخر، إذ قال: "أبو كعب عن مولاه عن ابن عبد الله بن عباس"، وصوابه كما هو ظاهر: "أبو كعب عن مولاه عبد الله بن عباس". والحديث في مجمع الزوائد 5: 167 وقال: "رواه =

الصفحة 6