كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 4)

3726 - حدثنا محمد حدثنا شُعْبة عن سماك قال سمعت عبد الرحمن بن عبد الله يحدث عن أبيه، قال شُعبة: وأَحسبه قد رفعه إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَثَلَ الذي يُعينُ عَشيرتَه على غير الحقَ مثلُ البعير رُدِّي في بئر فهو يَمُدُّ بذنَبه".

3727 - حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شُعبة عن منصور عنِ أبي وائل عن عبد الله بن مسعود عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "لا يزال الرجل يَصْدُق ويتحرَّى الصدق حتى يُكتبَ صدِّيقاً، ولا يزال يكذب ويتحرى الكذب حتى يُكتَب كذاباً".

3728 - حدثنا محمد عن شُعْبة عن المغيرة عن إبراهيم عن هُنَيّ ابن نُوَيْرة عن عَلْقَمة عن عبد الله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "أعَفُّ الناس قِتلةً أهلُ الإيمان".

3729 - حدثنا سُريج بن النعمان حدثنا هُشيم أنبأنا مُغِيرة عن
__________
= العقد. ومِن صوره أن يقول بعتك هذا بعشرين على أن تبيعني ثوبك بعشرة، فلا يصح، للشرط الذي فيه، ولأنه يسقط بسقوطه بعض الثمن، فيصير الباقي مجهولا. وقد نهي عن بيع وشرط، وعن بيع وسلف، وهي هذان الوجهان".
(3726) إسناده صحيح، إلا أن شُعبة شك في رفعه. وقد رجحنا في 3690 أن عبد الرحمن سمع من أبيه عبد الله بن مسعود.
(3727) إسناده صحيح، وهو مختصر 3638.
(3728) إسناده صحيح، هنى بن نويرة الضبي: ثقة، قال أبو داود، "كان من العبّاد"، وذكره ابن
حبان في الثقات، وترجمه البخاري في الكبير 4/ 2/ 245، "هنى" بضم الهاء وفتح النون وتشديد الياء. والحديث رواه أبو داود وابن ماجة، كما في الذخائر 4925.
(3729) إسناده ظاهره الاتصال، ولكن تبين من الإسناد السابق أنه منقطع، لأن إبراهيم لم يروه عن علقمة مباشرة، إنما رواه عن هنى بن نويرة عن علقمة. فهو صحيح في ذاته من =

الصفحة 11