كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 4)

إبراهيم عن عَلْقَمة عن ابن مسعود قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "إن
أعفَّ الناس قتْلةً أهلُ الإيمان".

3730 - حدثنا عبد الرحمن عن سفيان عن منصِور عن رِبْعِي عن البَرَاء بن ناجِية عن عبد الله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "تدور رحَى الإسلاِم بخمس وثلاثين، أو ست وثلاثين، أو سبع وثلاثين، فإن يَهْلكُوا فسَبيلُ من قد هَلَكَ، وإِن يَقُمْ لهم ديُنُهم يَقُم لهم سبعين عاماً"، قال: قلت: أمِمّا مضَى أم مَّما بقى؟، قال: "مما بقى".

3731 - حدثنا إسحق حدثنا سفيان عن منصور عن رِبْعِي بن حرَاش عن البراء بن ناجية الكاهلي عن ابن مسعود عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، مثله، إلا أنهَ قال: فقال له عمر: ياَ رسول الله، ما مضى أم ما بقى؟، قال: "ما بقى".

3732 - حدثنا عبِدالرحمن عن سفيان عن الحسن، يعني ابن عُبيد الله، عن إبراهيم بن سُويد عن عبد الله: قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "قد
__________
= جهة الإسناد المتصل، كما مضى.
(3730) إسناده صحيح، البراء بن ناجية الكاهلي، ويقال المحاربي. ثقة من أصحاب ابن مسعود،
وترجمه البخاري 1/ 2/ 118 وقال: "ولم يذكر سماعاً من ابن مسعود"، ولا يعلّل هذا حديثه، فإن ربعي بن حراش الراوي عنه قديم، أدرك عمر وعليا وابن مسعود، فيبعد أن يروي عن ابن مسعود بواسطة شخص متأخر عنه لم يعاصر ابن مسعود، وقال الحافظ في ترجمة البراء في التهذيب: "قرأت بخط الذهبي في الميزان: (فيه جهالة، لا يعرف)، قلت: قد عرفه العجلي وابن حبان، فيكفيه". والحديث رواه أبو داود 4: 158 - 160 من طريق عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان الثوري، وقد مضى بإسناد آخر صحيح 3707 وأشرنا هناك إلى رواية أبي داود والحاكم.
(3731) إسناده صحيح، وهو مكرر ما قبله.
(3732) إسناده صحيح، وهو مكرر 3684.

الصفحة 12