كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 4)

أبي الفُرَات، عن محمد بن زيد عن أبي الأعْيَن العبدي عن أبي الأحوص الجُشَمِي قال: بينا ابن مسعود يخطب ذات يوم، فإذا هو بحَيَّة تمشي على الجدار، فقطع خطبته، ثم ضربها بقضيبه، أو بقصبةٍ، قال
يونس: بقضيبه، حتى قتلها، ثم قال، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "من قتل
حيةً فكأنما قتل رجلاً مشركاً قد حلَّ دمه".

3747 - حدثنا عبد الله بن يزيد ويونس قالا حدثنا داود عن محمد بن زيد عن أبي الأعْيَن العبدي عن أبي الأحوص الجُشَمي عن ابن مسعود قال: سألْنا رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - عن القردة والخنازير، أهِيِ من نسل اليهود؟، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله لم يلعن قوماً قط فمسخهم فكان لهم نسلٌ حين يُهلكهم، ولكن هذا خَلْقٌ كان، فلما غضب الله على اليهود مسخَهم فجعلهم مثلَهم".

3748 - حدثنا حَجَّاج حدثنا شَريك عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله قال: رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جبريل في صورته، وله ستمائة جِناح،
__________
(3747) إسناده ضعيف، كالذي قبله. ونقله ابن كثير في التفسير 3: 187 - 188 من مسند الطيالسي عن داود بن أبي الفرات، وقال: "ورواه أحمد من حديث داود بن أبي الفرات، به". ونسبه السيوطي في الدر المنثور 2: 395 أيضاً لابن أبي حاتم وأبى الشيخ وابن مردويه، وسيأتي أيضاً 3768. وانظر 3700.
(3748) إسناده صحيح، ونسبه السيوطي في الدر المنثور 6: 123 أيضاً لعبد بن حميد وابن المنذر والطبراني وأبى الشيخ وابن مردويه وأبى نعيم والبيهقي في الدلائل. وروى البخاري ومسلم والترمذي بعضه من طريق زر بن حبيش عن ابن مسعود، انظر شرح الترمذي 4: 188 - 189. وانظر أيضاً تفسير ابن كثير 8: 103 - 104. وانظر ما مضى 3740 التهاويل: قال ابن الأثير: "أي الأشياء المختلفة الألوان، ومنه يقال لما يخرج في الرياض من ألوان الزهر: التهاويل، وكذلك لما يعلق على الهوادج من ألوان العهن والزينة، وكأن واحدها تهوال، وأصلها مما يَهُول الإنسان ويحيره".

الصفحة 17