كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 4)

بركاتٍ، وأنتم ترونها تخويفاً.

3763 - حدثنا أبو النَّضْر حدثنا المسعودي عن الحسن بن سعد عن عبد الرحمن بن عبد الله عن عبد الله أنه قال: نزل النبي- صلى الله عليه وسلم - منزلاً، فانطلق لحاجته، فجاء وقد أوقد رجل على قرية نملٍ، إما في الأرض وإما في شجرة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أيكم فعل هذا؟ "، فقال رجل من القوم: أنا يا رسول الله، اقال: "أطْفِها، أطْفهِا".
ْ3764 - حدثنا أبو النَّضْر حدثنا المسعودي عن سعيد بن عمرو بن جَعْدة عن أبي عميدة عن عبد الله، أن رجلاً أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسأله عن ليلة القدر؟، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيكم يذكر ليلة الصمهْبَاوات؟ "، فقال عبد الله: أنا والله أذكرها يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، وإن في يدي لتَمرَات أتسحَّر بهن مستترا ً، بمؤْخِرة رَحْلي من الفجر، وذلك حين طلع القمر.

3765 - حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عاصم عن زِرّ عن عبد الله قال: لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت الأنصار: منا أمير ومنكم أمير، قال: فأتاهم عمر فقال: يا معشر الأنصار، ألَستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أبا
__________
(3763) إسناده حسن، لتأخر سماع أبي النضر من المسعودي. والحديث في مجمع الزوائد 4: 41 وقال: "رواه أحمد، وفيه عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي، وقد اختلط". يريد المسعودي المتأخر: عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، شيخ أبي النضر. وأما عبد الرحمن الذي رواه عن عبد الله بن مسعود، فهو ابن عبد الله بن مسعود، وهو تابعي ثقة كما مضى في 3690.
(3764) إسناده ضعيف، لانقطاعه. وهو مكرر 3565.
(3765) إسناده صحيح، وقد مضى في مسند عمر أيضاً 133. وهو في مجمع الزوائد 5: 173 وقال: "رواه أحمد وأبو يعلى، وفيه عاصم بن أبي النجود، وهو ثقة، وفيه ضعف، وبقية رجاله رجال الصحيح".

الصفحة 23