كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 4)

مسعود قال: سألْنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن القردة والخنازيرِ أمن نسل اليهود؟، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله لمِ يَلْعَنْ قوماً قطُّ فمسخَهم وكان لهم نسلٌ حتى يهلكهم، ولكن الله عز وجل غضِب على اليهود فمسَخَهم وجعلهم مِثْلَهم".

3769 - حدثنا أبو سعيد حدثنا إسرائيل حدثنا أبو إسحق عن عمرو ابن ميمون عن عبد الله قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعجبه أن يدعو ثلاثاً، ويستغفر ثلاثاً.

3770 - حدثنا أبو سعيد حدثنا إسرائيل حدثنا أبو إسحق عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله بن مسعود قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعجبه أن يدعو ثلاثاً، ويستغفر ثلاثاً.

3771 - حدثنا أبو سعيد حدثنا إسرائيل حدثنا أبو إسحق عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله بن مسعود قال: أقرأني رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إني أنا الرزاق ذو القوة المتين).

3772 - حدثنا حسن بن موسى حدثنا ابن لَهِيعة عن خالد بن
__________
(3769) إسناده صحيح، وهو مكرر 3744.
(3770) إسناده صحيح، وهو مكرر ما قبله.
(3771) إسناده صحيح، وهو مكرر 3741.
(3772) إسناده ضعيف، لإرساله، خالد بن أبي يزيد: هكذا هو في الأصلين هنا، وهو "خالد ابن يزيد الجمحي المصري"، فإن كان ما هنا محفوظا احتمل أن يكون أبوه يسمى "يزيد" ويكنى "أبا يزيد"، وخالد هذا ثقة، وثقه أبو زرعة والنسائي وغيرهما، وقال ابن يونس: "كان فقيها مفتيا"، وترجمه البخاري في الكبير2/ 1/165. سعيد بن أبي هلال الليثي المصري: ثقة، وثقه ابن خزيمة والدارقطني والعجلي وغيرهم. إبراهيم بن عبيد بن رفاعة الزرقي الأنصاري: ثقة، وثقه أبو زرعة، وذكره ابن حبان في الثقات. أبو محمد صاحب ابن مسعود: ذكره ابن حبان في الثقات، وترجمه البخاري في الكنى =

الصفحة 25