كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 4)

أبي يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن إبراهيم بن عُبيد بن رفاعة أن أبا محمد أخبره، وكان من أصحاب ابن مسعود، حدثه عن رسول الله -صلي الله عليه وسلم-: أنه ذُكر عنده الشهداء، فقال: "إن أكثر شهداء أمتي أصحابُ الفُرُش، ورب قتيلٍ بين الصفين الله أعلمُ بِنِيّتِه".

3773 - حدثنا حسن حدثنا ابن لَهِيعة حدثنا عُبيد الله بن أبي جعفر عن أبي عبد الرحمن الحُبُلي عن ابن مسعود قال: قلت: يا رسول الله، أى الظلم أظلم؟، قال: "ذراع من الأرض ينتقصها المرء المسلم
من حق أخيه، فليس حصاةٌ من الأرض يأخذُها أحدٌ إلا طُوِّقها يوم القيامة إلى قعر الأرض، ولا يعلم قعرها إلا الله عزّ وجلّ الذي خَلَقها".

3774 - حدثنا عبد الله بن الوليد حدثنا سفيان حدثنا الرُّكَين عن القاسم بن حسان عنِ عمه عبد الرحمن بن حَرْمَلة عن ابن مسعود قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكره عشْر خلالٍ: الصفرة، وتغيير الشيب، وتختم الذهب، وجرّ الإزار، والتبرج بالزِينة بغير محلها، وضرب الكعاب، وعزل الماء عن مَحله، وفساد الصبي غير مُحرمه، وعقد التمائم، والرقى إلا بالمعوِّذَاتِ.

3775 - حدثنا حسن بن موسى حدثنا زُهَير حدثنا أبو إسحق عن عمرو بن ميمون عن عبد الله بن مسعود قال: استقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - البيت،
__________
= 607. وهو على هذا تابعي، وحديثه مرسل، إذ لم يذكر هنا أنه رواه عن ابن مسعود، وبذا لا يكون من مسنده. وهو في مجمع الزوائد 5: 302 وقال: "رواه أحمد هكذا، ولم أره ذكر ابن مسعود، وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن وفيه ضعف. والظاهر أنه مرسل، ورجاله ثقات".
(3773) إسناده صحيح، على خوف أن يكون منقطعاً. وهو مكرر 3767.
(3774) إسناده صحيح، وهو مكرر 3605. وسيأتي 4179.
(3775) إسناده صحيح، وهو مختصر 3722، 3723.

الصفحة 26