كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 4)

قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "من جَرّ ثوبه من الخيُلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة".

5249 - حدثنا وكيع حدثنا سفيان، ويزيد قال أخبرنا سفيان، عن عبد الله بن دِينار عن ابن عمر قالِ: اتخذ رسول الله -صلي الله عليه وسلم - خاتماً من ذهب، فاتخذ الناس خواتيم من ذهب، فرمى به، وقال: "لن ألبسه أبَداً"، قال يزيد: فنبذ الناس خواتيمهم.

5250 - حدثنا وكيع حدثنا ابن أبي رَوَّاد، وسفيان عن عمر بن محمد، عن نافع عن ابن عمر عن النبي -صلي الله عليه وسلم -: كان يجعل فصَّ خاتمه مما يلي بطنَ كفه.

5251 - حدثنا وكيع حدثنا العُمَري عن سعيد المَقبري ونافع: أن ابن عمر كان يلبس السِّبْتِيّةَ ويتوضأ فيها، وذَكر أن النبي -صلي الله عليه وسلم - كان يفعله.

5252 - حدثنا وكيع حدثنا عاصم بن محمد عن أبيه عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو يعلم الناس ما في الوحْدة ما سار راكب بليل أبداً".
__________
(5249) إسناد صحيح، وهو مكرر 4677 بنحوه بزيادة ونقص.
(5250) إسناداه صحيحان، وهو مكرر 4976. ويحتاج هذان الإسنادان إلى بيان، فليسا على ما يفهم من ظاهرهما، فقد يفهم بادئ ذي بدء أن وكيعاً رواه عن ابن أبي رواد عن سفيان وعمر بن محمد معاً عن نافع، ويكون سفيان هو الثوري إذن، وهذا المتبادر خطأ، فإن عبد العزيز بن أبي رواد وعمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر كلاهما من الرواة عن نافع، وإنما المراد أن الإِمام أحمد سمعه من وكيع عن ابن أبي رواد عن نافع ومن سفيان بن عيينة عن عمر بن محمد عن نافع.
(5251) إسناده صحيح، وقد مضى معناه من وجه آخر في حديث مطول 4672.
(5252) إسناده صحيح، وهو مكرر 4770 بهذا الإسناد.

الصفحة 554