كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 4)

5253 - حدثنا وكيع حدثنا حَنْظَلة عن سالم عن أبيه قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "من اقتنى كلباً إلا كلبَ ضارٍ أو كلب ماشيةٍ نَقَص من عمله كل يوم قِيراطان".

5254 - حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن عبد الله بن دينار عنِ ابن عمر قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "من اقتنى كلباً إلا كلب صيدٍ أوَ ماشية نقص من عمله كل يوم قِيراطان"، قال عبد الرحمن: "نقِص".

5255 - حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الله بن دينار ح، والعُمَري عن نافع، عن ابن عمر قال: سُئل رسول الله -صلي الله عليه وسلم - عن الضَّبّ؟، فقال: "لا آكله ولا أُحرمه".

5256 - حدثنا وكيع حدثنا الأًعْمش عن سعد بن عُبَيدة قال:
__________
(5253) إسناده صحيح، وهو مكرر 5171. "كلب ضار": هذا هو الثابت في ح م، فيكون من إضافة الصفة إلى الموصوف، وفي نسخة بهامش م "إلا كلب صيد"، وفي ك "إلا كلباً ضارياً".
(5254) إسناده صحيح، وهو مكرر ما قبله. في ح في رواية عبد الرحمن بن مهدي التي أشار إليها الإِمام في آخر الحديث "نقص من عمله"، وزيادة "من عمله" ليست في ك م فحذفناها, ولا ضرورة لإثباتها لأن المراد الفرق بين روايتي وكيع وابن مهدي في كلمة "نقص"، فهي في رواية وكيع بالبناء للفاعل، وفي رواية عبد الرحمن بالبناء لما لم يسم فاعله.
(5255) إسناده صحيح، وهو مكرر 5068. وهنا وكيع يرويه عن سفيان وعن العمري كما هو
مقتضى تحويل المسند.
(5256) إسناده صحيح، وهو مكرر 5222 بالإسناد نفسه في م "بالحصاة"، وفي نسخه بهامشها "بالحصاء"، وكذلك في الرواية الماضية، والجمع بالهمزة لم أجده في شيء من المراجع، بل الثابت فيها "حصاة وحصى" بفتح الحاء الصاد والألف المقصورة منوناً، و"حُصيّ" بضم الحاء وكسر الصاد وتشديد الياء. قال في اللسان: "قال أبو زيد: حصاة وحُصِى، =

الصفحة 555