كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 4)

وأبي الأحوص، قال: وهذا حديث أبي عُبيدة عن أبيه، قال: علّمنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطتين، خطبة الحاجَة، وخطبة الصلاة، "الحمد لله"، أو: "إن الحمد لله، نستعينه"، فذكر معناه.

3722 - حدثنا محمد حدثنا شُعبة عن أبي إسحق عن عمرو بن ميمون عن عبد الله قال: بينما رسِول الله - صلى الله عليه وسلم - ساجدٌ وحولَه ناس من قريش، إذ جاء عُقْبة بن أبي مُعيط بسَلاَ جَزُور، فقذفه على ظهر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فلم يرفعْ رأسَه، فجاءتْ فاطمَةُ فأخذتْه من ظهره، ودعت على من صنع ذلك، قال: فقالِ: قاللهم عليك الملأَ من قريش، أبا جهل بن هشام، وعتْبة بن رَبيعة، وشيبة بن ربيعة، وعُقْبة بن أبي مُعَيْط، وُأميّةَ بن خَلَف"، أو "أُبَىَّ بن خَلف"، شُعبة الشاكُّ، قال: فلقد رأيتُهم قتلوا يوم بدر، فأُلْقُوا في بئر، غير أن أميةَ أوأبَيّاً تقطعتْ أوصالُه فلم يُلْق في البئر.
__________
= وابن ماجة 1: 299 - 300 من الطريق الموصولة. ورواه الحاكم 2: 182 - 183 من الطريق المنقطعة فقط. وقد مضى نحو هذا بإسناد صحيح من حديث ابن عباس مختصراً 3275.
(3722) إسناده صحيح، ورواه مسلم 2: 67 - 68 من طريق محمد بن جعفر عن شُعبة، ومن طرق أخرى. ورواه أيضاً البخاري والنسائي، كما في الدخائر 4803. "شُعبة الشاك" يعني أنه شك في أن أحدهم "أمية بن خلف" أو"أبي بن خلف"، وفي ح "ثنا شُعبة الشاك"!، وزيادة كلمة "ثنا" لا معنى لها، وهي خطأ، وليست في ك. السلا، بفتح السين: قال ابن الأثير:" الجلد الرقيق الذي يخرج فيه الولد من بطن أمه ملفوفاً فيه.
وقيل: هو في الماشية السلى، وفي الناس المشيمة. والأول أشبه، لأن المشيمة تخرج بعد الولد، ولا يكون الولد فيها حين يخرج". و "السلا" يكتب بالياء. كما نص عليه في اللسان، ولكنه رسم في الأصلين هنا بالألف، وكذلك في صحيح مسلم، فأثبتناه على حاله، إذ كلاهما جائز.

الصفحة 9