كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 5)

إليّ عبد الله بن عمر، وأنا نازل تحت سَرْحَة بطريقِ مكة، فقال: ما أنزلك تحت هذه السَّرْحة؟، قلت: أردت ظلَّها، قال: هل غيرُ ذلك؟، قلت: لا، ما أنزلنيِ إلا ذلك، قال عبد الله بن عمر: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "إذا كنتَ بين الأخْشبين مِن منًى"، ونَفَح بيده نحوَ المشرق، "فإن هنالك وادياً يقال له السُّرَر، به سرْحة سرَّ تحتها سبعونَ نبيا".

6234 - قرأث على عبد الرحمن: مالك، وحدثنا إسحق بن عيسى أخبرنا مالك، عن نافع عن عبد الله بن عمَر أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قال: "اللهم ارحم المحلِّقين"، قالوا: والمقصِّرين يا رسول الله؟، قال: "اللهم اغفر للمحلقين"، قالوا: والمقصِّرين يا رسول الله؟، قال: "والمقصِّرين".

6235 - حدثنا إسماعيل أخبرنا يونس بن عبَيد في زياد بن جبَير قال: سأل رجلٌ ابنَ عمر، ليهو يمشيِ بمنًىِ، فقال: نذرِت أن أصومِ كل يوم ثلاثاء أو أربعاء، فوافقت هذا اليوم، يوم النحر، فما تَرىِ؟، قال: أمر الله تعالى بوفاء النذر، ونهى رسول الله -صلي الله عليه وسلم -، أو قال: نهينا أن نصوم يوم النحر، قال: فظن الرجل أنه لم يسمعِ، فقال: إني نذرت أن أصوم كل يوم ثلاثاء أو
أربعاء، فوافقتُ هذا اليوم، يومَ النحرِ؟، فقال: أمر الله بوفاء النذر، ونهانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، أو قال: نُهينا أن نصوم يومَ النحر، قال: فما زاده على ذلك حتى أسْنَدَ في الجبل.

6236 - حدثنا إسماعيل أخبرنا يونس عن زياد بن جبَير قال:
__________
(6234) إسناده صحيح، وقد مضى بنحوه من رواية روح عن مالك 5507، ومن طرق أخرى عن نافع، آخرها 6005.
(6235) إسناده صحيح، إسماعيل: هو ابن علية. والحديث مطول 4449، 5245. وقد أشار الحافظ في الفتح 4: 210 إلى رواية المسند هذه عن إسماعيل بن علية. قوله "حتى أسند في الجبل": أي
صعد، والسند: ما ارتفع من الأرض، وقيل: ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح.
(6236) إسناده صحيح، في ح "عن ابن زياد بن جُبير"، وزيادة "ابن" خطأ ظاهر، ولذلك لم =

الصفحة 476