كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 5)

عُبيد الله بن عاصم عن سالم عن ابن عمر أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قال: "لا يصوَّر عبدٌ صورةً إلا قيل له يوم القيامة: أَحْي ما خَلَقْتَ".

6242 - حدثنا إسحق بن يوسف عن شَرِيك عن أبي إسحق عن مجاهد عنِ ابن عمر قال: اعتمر رسول الله -صلي الله عليه وسلم - مِرتين قبل أن يحج، فبلغ ذلك عائشة، فقالت: اعتمر رسول الله -صلي الله عليه وسلم - أربعَ عُمرٍ، قد علم بذلك عبد الله ابن عمر، منهنَّ عمرة مع حجته.

6243 - حدثنا حجَّاج حدثنا شُعْبة عن عبد الله بن دِينار سمعت ابن عمر يقول: كنَّا إذا بايعنا رسول الله -صلي الله عليه وسلم - على السمع والطاعة يُلَقِّننَا هو: "فيما استطعتم".

6244 - حدثنا حَجَّاج حدثني شُعْبة عن عبد الله بن دينار سمعت ابن عمر يحدث عن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "من لم يجد نعلين فليلبَسْ خفين، ولْيَشُفهما"، أو "ليَقْطَعْهما أسفلَ من الكعبين".

6245 - حدثنا حَجَّاج حدثنا شَرِيك عن عثمان بن أبي زُرْعَة
__________
= الأصول الثلاثة هنا "عاصم بن عبد الله بن عاصم"، وهو خطأ يقيناً، فأبوه "عُبيد الله" بالتصغير، وليس في الرجال المذكورة تراجمهم من يسمى "عاصم بن عبد الله بن عاصم"، بل لم يذكروا في أبناء "عصام بن عمر بن الخطاب" من يسمى "عبد الله" بالتكبير. فعن ذلك قطعنا بخطأ ما في الأصول الثلاثة هنا، وصححناه إلى الصواب.
والحديث في معناه صحيح، سبق نحو معناه مراراً بأسانيد صحاح، آخرها 6084.
(6242) إسناده صحيح، وقد مضى أيضاً من رواية زهير عن أبي إسحق 5383، وفصلنا القول فيه هناك. وانظر 6126.
(6243) إسناده صحيح، وهو مكرر 5771.
(6244) إسناده صحيح، وهو مختصر 6003.
(6245) إسناده صحيح، وهو مكرر 5664. وقول شريك القاضي في آخر الحديث "وقد لقيت =

الصفحة 479