كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 5)

يحدِّث طاوساً قال: إن رجلاً قال لعبد الله بِن عمر: ألاتَغْزُو؟، قال: إني سمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يقول: "إن الإسلام بُنِي على خمس، شهادةُ أن لا إله إلا الله، وإقامُ الصلاة، وإيتاءُ الزكاة، وصيامِ رمضان، وحَجُّ البيت".

6302 - حدثنا ابن نُمَير حدثنا حنظَلة عن سالم بن عبد الله بن عمر عن ابن عمر قال: رأيت رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يشير بيده يَؤم العراق: "ها، إن الفتنة ها هنا، ها، إن الفتنة ها هنا، ثلاث مَرات، من حيثُ يَطْلع قَرْن الشيطان".

6303 - حدثنا ابن نمَير حدثنا حنظَلة سمعت سالماً يقول: سمعت ابن عمر يقول: سمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم -يقول: "إذا استأذنَكم نساؤكم إلى المساجد فائذنوا لهنّ". 6304 - حدثنا محمد بن بكر أخبرنا حنظَلة قال حدثنا سالم عن ابن عمر عن النبي -صلي الله عليه وسلم -قال: "إذا استأذنكم نساؤكم إلى المساجد فائذنوا لهن".
__________
= بحذف الشهادة الثانية "وأن محمداً رسول الله"، وهو الموافق لرواية مسلم إياه من هذا الوجه. وهي مرادة يقيناً بالبداهة، وبدلالة الروايات الآخر. وزيدت في هذا الموضع في ح وأوى أنها زيادة من الطابع أو الناسخ، لمخالفتها الثابت في الأصلين المخطوطين وصحيح مسلم، وقد تحدث النووي عن ذلك في شرحه لصحيح مسلم 1: 177 - 179، فقال: "وأما اقتصاره في الرواية الرابعة على إحدى الشهادتين، فهو إما تقصير من الراوي في حذف الشهادة الأخرى التي أثبتها غيره من الحفاظ، وإما أن يكون وقعت الرواية من أصلها هكذا، ويكون الحذف للاكتفاء بأحد القرينين ودلالته على الآخر المحذوف".
فائدة: وقع في نسخة النووي المطبوعة "بأحد القرينتين"!!، وهو خطأ وتصحيف من الناسخ والطابع، وما "القرينتان" هنا؟!، والسياق واضح الدلالة على خطأ المطبوع.
(6302) إسناده صحيح، وهو مطول 6249.
(6303) إسناده صحيح، وهو مختصر 6296.
(6304) إسناه صحيح، وهو مكرر ما قبله.

الصفحة 498