كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 5)

ابن عمر: أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - مرَّ برجل من الأنصار وهو يعظ أخاه من الحياء، فقال له رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "دَعْه، فإن الحياءَ من الإيمان".

6342 - حدثنا عبد الرزاق حدثنا مَعْمَر عن الزهْرِيّ عن سالِم عن ابن عمر، وأيوب عن نافعِ عن ابن عمر: أن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "من اتخذ كلباً إلا كلبَ ماشيةٍ أو صيدٍ انتقَصَ من أجره كلَّ يوم قِيراطان".

6343 - حدثنا عبد الرزاق حدثنا معْمَر عن الزهْري عن سالمِ عِن أبيه قال: كان رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يحدّث قال: "بَينا أنا نائم رَأيتني أُتيت بقدح [لبنٍ]، فشِربت منه، حتى إني أرَى الرِّيَّ يَخْرج في أطْرافي، ثُم أَعطيت فَضْلي عمر بنَ الخطاب"، فقالوا: فما أوَّلْتَ ذلك يا رسول الله؟، قال:
"العلْم".

6344 - حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن صالح قال ابن شهاب: حدثني حمزة بن عبد الله بن عمر، فذكره.
__________
= نسخة بهامش م "في" بدل "من". والأصل في ك "في الحياة"، وكتبت كلمة "من" فوق "في"، وعليها علامة نسخة.
(6342) إسناداه صحيحان، فهو يرويه معمر عن الزهري وأيوب: الزهري عن سالم عن ابن عمر، وأيوب عن نافع عن ابن عمر. والحديث مضى معناه مراراً، آخرها ضمن 5925.
(6343) إسناده صحيح، وهو مكرر 6143 بهذا الإسناد، ولكن لم يَسُقْ لفظه هناك، بل أحال على الذي قبله 6142. كلمة [لبن] زيادة من نسخة بهامش ك. قوله "في أطرافي"، في ك. "من أطرافي".
(6344) إسناده صحيح، وهو مكرر ما قبله، ومكرر 6142 بهذا الإسناد، ولكنه ساق لفظه هناك. وقد مضى نحوه بمعناه أيضاً من رواية يونس 5554، ومن رواية عقيل 5868، كلاهما عن الزهري عن حمزة بن عبد الله بن عمر عن أبيه.

الصفحة 517