كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 5)

6348 - حدثنا عبد الرزاق حدثنا مَعْمَر عن عُبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر: أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - كان إذا جلس في الصلاة ليضع يديه على ركبتيه، ورفعِ أصبعه اليمنى التي تَلى الإبهامَ، فدعا بها، ويده اليسرى على ركبنه، باسطها عليها.

6349 - حدثنا عبد الرزاق حدثنا مَعْمَر عن الزُّهْرِيّ عن سالم عن ابن عمر: أنه سمع رسول الله -صلي الله عليه وسلم -قال في صلاة الفجر، حين رفع رأسه من
__________
= الصنعاني: سبق توثيقه 454، ونزيد هنا قول يحيى بن معين: "هوأضبط عن ابن جُريج من عبد الرزاق"، وقال أيضاً: "كان أعلم بحديث سفيان من عبد الرزاق"، وقال أبو حاتم: "ثقة متقن"، وترجمه البخاري في الكبير 4/ 2/ 194، وروى عن إبراهيم بن موسى: "قال لنا عبد الرزاق: ثَم رجل بصنعاء، إن حدثكم فلا عليكم أن [لا] تسمعوا من غيره، هشام بن يوسف". وأيضاً: فإن مما يؤيد معناه ما مضى 5972 من طريق هشام بن سعد عن نافع عن ابن عمر: "أن رسول الله رأى رجلاً ساقطا يده في الصلاة، فقال: لا تجلس هكذا، إنما هذه جلسة الذين يعذبون. بل هو متابعة أخرى لهذا الحديث من وجه آخر: من رواية هشام بن سعد عن نافع، تابع بها الرواية التي هنا، رواية إسماعيل بن أمية عن نافع. وقوله هنا "وهو يعتمد على يديه"، هكذا هو في الأصول الثلاثة، وفي رواية أبي داود عن أحمد ابن حنبل "على يده" بالإفراد، وكذلك في رواية البيهقي من طريق المسند ومن طريق أبي داود، وكذلك هو في رواية ابن حزم من رواية الدبري عن عبد الرزاق. ولكن في نسخة المنذري في اختصار سنن أبي داود 954 "علي يديه" بالتثنية، كما في الأصول هنا.
(6348) إسناده صحيح، ورواه مسلم 1: 162 من طريق عبد الرزاق، بهذا الإسناد. والحديث مطول 6153. وانظر 5421, 6000. قوله "على ركبته"، في ح "على ركبتيه"، وهو خطأ واضح، صححناه من ك، ولم يذكر هذا في م، وهو خطأ أيضاً من الناسخ. وفي مسلم "على ركبته اليسرى".
(6349) إسناده صحيح، وهو مطول 5997. وانظر 5674، 6346، والحديث التالي لهذا.
زيادة قوله [وفلاناً] ثابتة بهامش ك على أنها تصحيح، وبهامش م على أنها نسخة.

الصفحة 522