كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 5)

عن نافع عن ابن عمر: أن يهود بني النَّضير وقُرِيظَة حاربوا رسول الله -صلي الله عليه وسلم - فأجْلَى رسوِل الله - صلى الله عليه وسلم - بني النَّضير، وأقر قُريظة، [ومنَّ عليهم، حتى حاربت قريظَة]، بعد ذلك، فَقَتل رجاَلهم، وقسم نساءهم وأولادَهم وأموالَهم بين المسلمين، إلا بعضَهم، لَحقوا برسول الله -صلي الله عليه وسلم - فأمنهم، وأسلموا، وأجلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يهودَ المدينةِ كلَّهم: بني قيْنُقَاعَ، وهم قوم عبد الله بن سَلام، ويهود بني حارثة، وكل يهوديّ كان بالمدينة.

6368 - حدنا عبد الرزاق أخبرنا ابن جرَيج حدثني موسى بن
__________
= في نسخ المسند، إذ هي محذوفة هنا في الأصول الثلاثة. قوله "فأمنهم": يجوز فيه الهمزة وحدها مع تشديد الميم، يجوز فيه "فآمنهم" بمد المهمزة مع تخفيف الميم، وكلا الروايتين ثابت صحيح. "بنو قينقاع": بفتح القاف وسكون الياء وضم النون، بطن من بطون يهود المدينة، ويجوز في النون الفتح والكسر أيضاً، ولكن الضم أشهر وأعرف.
عبد الله بن سلام"، بفتح السين وتحفيف اللام: هو الحبر الإسرائيلي، حليف بني عوف ابن الخزرج، صحابي قديم، أسلم عند قدوم النبي -صلي الله عليه وسلم - المدينة. وله مسند سيأتي في (المسند) (450:5 - 453 ح).
(6368) إسناده صحيح، ورواه البخاري 5: 16 - 17، ومسلم 1: 456 - 457، كلاهما
من طريق عبد الرزاق عن ابن جُريج، بهذا الإسناد. ورواه البخاري أيضاً 5: 16 - 17 و 6: 181 من طريق الفضيل بن سليمان عن موسى بن عقبة، به. وانظر 4732، 4854، 4946، 6251. وانظر أيضاً 90 في مسند عمر بن الخطاب. "تيماء وأريحاء": قال الحافظ في الفتح 5: 17: "تيماء، بفتح المثناة وسكون التحتانية والمد، وأريحاء، بفتح الهمزة وكسر الراء بعدها تحتانية ساكنة، ثم مهملة وبالمدّ أيضاً: هما موضعان مشهوران بقرب بلاد طيىء، على البحر، في أول طريق الشأم من المدينة" ...
وقال ياقوت: "تيماء: بليد في أطراف الشأم، بين الشأم ووادي القرى، على طريق حاجّ الشأم ودمشق. والأبلق الفرد حصن السموأل ابن عادياء اليهودي مشرف عليها، فلذلك يقال لها: تيماء اليهودي". وقال في "أريحاء" إنها بالقصر ولعله سهو منه أو وهم، فالثابت =

الصفحة 539