كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 5)

ابن جُرَيج، أخبرني ابن شهاب عن عبد الله بن عبد الله عن عبد الله بن عمر: أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قال وهو قائم على المنبر: "من جاء منكم الجمعة فليغتسل".

6371 - حدثنا عبد الرزاق أخبرنا ابن جُرَيج سمعت نافعاً يقول: إن ابن عمر قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "لا يُقِمْ أحدُكم أخاه من مجلسه ثم يَخْلُفه فيه"، فقلتُ أنا له، يعني ابن جرَيج: في يوم الجمعة؟، قال: "في يوم الجمعة وغيره".

6372 - حدثنا عبد الرزاق وابن بكر قالا أخبرنا ابن جُرَيج حدثني سليمان بن موسى حدثنا نافع أن ابن عمر كان يقول: من صلى بالليل فليجعل آخرَ صلاته وتراً، فإن رسول الله-صلي الله عليه وسلم- أمر بذلك، فإذا كان الفجر فقد ذهبت كلُّ صلاة الليل والوتر، فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "أوتروا قبل الفجر".

6373 - حدثنا عبد الرزاق وابن بكر قالا أخبرنا ابن جُريج قال أخبرني نافع أن ابن عمر كان يقول: من صلى من الليل فليجعل آخر صلاته وتراً قبل الصبح، كذلك كان رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يأمرهم.
__________
(6371) إسناده صحيح، وهو مكرر 6062، ومخثصر 6085. قوله " لا يقم"، في نسخة بهامش م "لا يقيم".
(6372) إسناده صحيح، وقد مضى معنى المرفوع مراراً من أوجه أخر، آخرها 6300، وانظر6355. وسيأتي معناه أيضاً عقب هذا.
(6373) إسناده صحيح، وهو مكرر ما قبله بمعناه. ولكن هذا سمعه ابن جُريج من نافع مباشرة، وذاك سمعه من سليمان بن موسى عن نافع، فأثبت كلاً كما سمع. وهذا الوجه رواه مسلم في صحيحه 1: 208 من طريق حجاج بن محمد قال: "قال ابن جُريج: أخبرني نافع" إلخ.

الصفحة 541