كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 5)

6398 - حدثنا رَوْح حدثنا ابن جُريج أخبرني عمرو بن دينار: أنه سمع رجلاً سأل عبد الله بن عمر: أيصيب الرجل امِرأته قبل أنَ يطوف بالصفا والمروة؟، قال: أمّا رسول الله -صلي الله عليه وسلم - فقَدمَ فطاف بالبيت، ثمِ ركع ركعتين، ثم طاف بين الصفا والمروة، ثم تَلاَ: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}.

6399 - حدثنا رَوْح حدثنا مالك عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن أبيه: أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - صلى المغرب والعشاءَ بالُمزْدَلفة جميعاً.

6400 - حدثنا رَوْح حدثنا شُعْبة سمعت أبا إسحق سمعت
__________
(6398) إسناده صحيح، وهو مختصر 4641. وقد أشرنا هناك إلى رواية مسلم إياه 1: 353 مختصراً من طرق، منها طريق ابن جُريج عن عمرو بن دينار، فهذه طريق ابن جُريج.
(6399) إسناده صحيح، وهو مكرر 5287، وهو في الموطأ 1: 355. وانظر 6083.
(6400) إسناده صحيح، وقد مضى 4676 بنحوه من رواية الثوري عن أبي إسحق السبيعي عن عبد الله بن مالك، وفيه أن السائل هو عبد الله بن مالك. ومضى بنحوه أيضاً 4893 من رواية الثوري عن أبي إسحق عن عبد الله بن مالك، وفيه أن السائل مالك بن خالد الحارثي. ومضى نحوه 4452 من رواية إسماعيل بن أبي خالد عن أبي إسحق عن سعيد بن جُبير. ونقلنا ترجيح الترمذي 2: 101 رواية الثورى، ورددناه عليه، ونقلنا أيضاً قوله: "وروى إسرائيل هذا الحديث عن أبي إسحق عن عبد الله وخالد ابني مالك عن ابن عمر". وهذه الرواية التي هنا، رواية شُعْبة عن أبي إسحق، ترجح أن السائل هو خالد بن مالك، أخو عبد الله بن مالك، وتبين وهم من جعل السائل "عبد الله بن مالك"، أو "مالك بن خالد"، لأن شُعْبة أحفظهم، ولأن إسرائيل من أحفظ الناس وأثبتهم في حديث جده أبي إسحق، بل قال: حجاج الأعور: "قلنا لشعبة: حدثنا حديث أبي إسحق، قال: سلوا عنها إسرائيل، فإنه أثبت فيها مني". وقال: ابن مهدي: "إسرائيل في أبي إسحق أثبت من شُعْبة والثوري. وقد أشرنا في شرح 4893 إلى "مالك بن خالد الحارثي" المذكور هناك أنه هو الذي سأل ابن عمر، وأنه من المحتمل جدا أن يكون =

الصفحة 552