كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 6)

أخبرنا أيوب عن نافع عن ابن عمر: أن عمر سأل رسول الله -صلي الله عليه وسلم - بالجعرّانة، فقال: إني كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف في المسجد الحرام؟، قال عبد الصمد: ومعه غلام من سبي هَوَازن، فقال له: "اذهبْ فاعتكف"، فذهب فِاعتكف، فبينما هو يصلي إذ سمع الناس يقولون: أعتق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سبي هَوَازِن، فدعا الغلام فأعتقه.

6419 - حدثنا عبد الصمد حدثنا حمّاد عن عبد الله بن محمد ابن عَقِيل عن ابن عمر: أن النبي -صلي الله عليه وسلم -كساه حُلة، فلبسها فرآها رسول الله، فذكر أسفل من الكعبين، وذكر النار، حتى ذكر قولاً شديدا في إسبال الأزار.

6420 - حدثنا عبد الصمد وأبو سعيد قالا: حدثنا عبد الله بن المثنى حدثنا عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال: نهى رسول الله -صلي الله عليه وسلم - عن القَزَع، قال عبد الصمد: وهَي القَزَعة، الرُّقْعَة في الرأس.

6421 - حدثنا عبد الصمد حدثنا هرون بن إبراهيم الأهْوازي
__________
(6419) إسناده صحيح، حماد: هو ابن سلمة. وقد مضى الحديث مختصرا بنحو هذه الصيغة في الشك. من رواية حماد، هو ابن سلمة أيضاً، 5714. فالظاهر أن حمادا نسي اللفظ فاحتاط. رقد مضى مطولاً ليس فيه هذا التردد، 5713، من رواية عبيد الله بن عمرو، و 5727 من رواية سفيان الثوري، كلاهما عن عبد الله بن محمد بن عقيل. ومضى من أوجه أخر كثيرة بمعناه، آخرها 6340.
(6420) إسناده صحيح، وهو مكرر 5548 بهذا الإسناد. وقد مضى معناه مرارا من أوجه أخر آخرها 6294.
(6421) إسناده صحيح، هرون بن إبراهيم الأهوازي هو أبو محمد البصري، وثقه ابن معين، وابن حبان، وقال أبو حاتم: ليس به بأس. والحديث سبق في 4847 وإحالاته. وهو عند ابن أبي شيبة 2/ 283، والطبراني في الصغير 2/ 111. أهـ مكمله حمزة. وقد سّقط التعليق عليه عند الشيخ شاكر رحمه الله.

الصفحة 6