كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 6)

حدثنا محمد في ابن عمر: أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قِال: "صلاة المغرب وتر صلاة النهار، فأوتروا صلاة الليل، وصلاةُ الليل مثنى مثنى، والوتر ركعةٌ من آخر الليل".

6422 - حدثنا علي بن حفص أخبرنا وَرْقَاءُ عن عبد الله بن دِينار عن ابن عمر: أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - نهى عن القَزَع في الرأس.

6423 - حدثنا عبد الملك بن عمرو حدثنا هشام، يعني ابن سعد، عن زيد، يعني ابن أسْلَم، عن أَبيه قال: دخلتُ مع ابن عمر على عبد الله ابن مُطِيع، فقال: مرحبا بأبي عبد الرحمن، ضعوا له وسادة، فقال ابن عمر: إنما جئتُ لأحدثِكِ حديثا سمعته من رسول الله -صلي الله عليه وسلم -، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "من نزع يدا من طاعة، فإنه يأتي يوم القيامة لا حُجة له، ومن مات وهو مفارق للجماعة، فإنه يموت مِيتةً جاهلية".

6424 - حدثنا محمد بن بكر أخبرنا يحيى بن قَيس المأرِبي حدثنا ثمامة بن شَرَاحيل قال: خرجت إلى ابن عمر، فقلت: ما صلاة المسافر؟، قال: ركعتينَ ركعتين، إلا صلاة المغرب ثلاثاً، قلت: أرأيتَ إن كنا بذي المَجاز؟، قال: ما ذو المجاز؟، قلت: مكان نجتمع فيه، ونبيع فيه،
__________
(6422) إسناده صحيح، ورقاء: هو ابن عمر اليشكري. والحديث مكرر 6420.
(6423) إسناده صحيح، وهو مكرر 5551 بهذا الإسناد، ومطول 6166. وقد وفينا شرحه في
5386، 5551.
(6424) إسناده صحيح، وهو مكرر 5552 بهذا الإسناد. وقد فصلنا شرحه هناك. "المأربي"
بفتح الميم وسكون الهمزة وكسر الراء وبالباء الموحدة، كما بينا من قبل، ووقع في الأصول الثلاثة هنا "المازني"، كما وقع في 5552، وهو تصحيف واضح، بينا وجه صحته هناك.

الصفحة 7