كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 6)

ونمكث عشرين ليلة، أو خمس عشرة ليلة، فقال: يا أيها الرجل؛ كنت بأذْرَبيجَانَ، لا أدري قال: أربعةِ أشِهر أو شهرين، فرأيتُهم يصلوِنها ركعتين ركعَتين، ورأيتُ نبي الله - صلى الله عليه وسلم - بصْر عيني يصليها ركعتين، ثم نزَع إليّ بهذه الآية: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}.

6425 - حدثنا محمد بن بكر أخبرنا حنظَلة بن أبي سفيان سمعت سالما يقول عن عبد الله بن عمر: إن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قال: "رأيت عند الكعبة، بما يلي المَقام، رجلاً آدَم، سبطَ الرأس، واضعا يده على رَجلين، يَسْكُب رأسه"، أو "يَقْطر، فسألتُ: من هذا؟، فقيل: عيسى ابن مريم"، أو
"المسيح ابن مريِم"،- لا أدري أي ذلك قال،"ثم رأيت وراءه رجلاً أحمر، جَعْدَ الرأس، أعْوَرَ عينِ اليمنى، أشْبَه مَنْ رأيت به ابن قَطنٍ، فسألت: من هذا؟، فقيل: المسيح الدجَّال".

6426 - حدثنا وَهْب بن جَرير حدثنا أبي سمعت يونس عن الزُّهْرِيّ عن حمزة بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال: سمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يقول: "أُتيت وأنا نائم بقدح من لبن، فشربت منه، حتى جَعل اللبن يخرج من أظفاري، ثم ناولتُ فَضْلي عمر بن الخطاب"، فقال: يا رسول الله، فما أوَّلْتَه؟، قال: "العلْم".
َ6427 - حدثنا يحيى بن آدم حدثنا إسرائيل عن سمَاك عن سعيد بن جُبير عن ابن عمر قال: كنت أبيع الإبل بالبَقِيع، فأبيع بالدنانير
__________
(6425) إسناده صحيح، وهو مكرر 5553 بهذا الإسناد، ومختصر 6312. وانظر 6365.
(6426) إسناده صحيح، وهو مكرر 6344، ومكرر 5554 بهذا الإسناد.
(6427) إسناده صحيح، وهو مكرر 5555 بهذا الإسناد، ومطو5628 بالإسناد نفسه. وقد مضى مطولاً بنحو مما هنا، من رواية حماد بن سلمة عن سماك بن حرب 6239.

الصفحة 8