كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 7)

ابن عبد العزيز، عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، قال: مررت بأبي هريرة وهو يتوضأ، فقال: أتدري مما أتوضأ؟ من أثوار اقطٍ أكلتها، إني سمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يقول: "توضؤا مما مست النار".

7595 - حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، وابن جُريج، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة: أن رجلاً قال: يا رسول الله، هل يصلي الرجل في الثوب الواحد؟ فقال النبي - صلي الله عليه وسلم -: "أَوَلِكُلِّكُمْ ثَوْبَانِ؟! " قال في حديث ابن جُريج: حدثني ابن شهاب، عن أبي سَلمة،
أن أبا هريرة حدث.

7596 - حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن
__________
107، مطولاً، ضمن ثلاثة أحاديث، هذا أحدهما، من طريق عقيل بن خالد، عن الزهري. وسمى التابعي "عبد الله". فيظهر لنا من هذا أيضاً صحة قول ابن معين، الذي نقلنا في شرح: 1659، أن الزهري كان يغلط فيه. وأيًا ما كان فالحديث صحيح.
وانظر: 3464، 3793. وانظر أيضاً المنتقى: 342. قوله "من أثوار أقط"، الأقط، بفتح الهمزة وكسر القاف: لبن مجفف يابس مستحجِر يطبخ به. والأثوار: جمع "ثور" بفتح الثاء المثلثة، وهوالقطعة منه.
(7595) إسناده صحيح، وقد مضى نحوه من وجهين آخرين عن أبي هريرة: 7149، 7250. وانظر: 7459.
(7596) إسناده صحيح، ذكوان: هو أبو صالح السمان. والحديث مضى: 7194، بنحوه، من رواية ابن سيرين، عن أبي هريرة. ولكن هنا زيادة سنشير إليها بعد. وفي الرواية الماضية - كما في هذه الرواية - بعضه حديث قدسي، ولم ينص فيه على ذلك، لظهوره. وقد مضى بعض معناه مفرقًا حديثين: 7485، 7485 م، من رواية موسى بن يسار، عن أبي هريرة، مع التصريح في الحديث القدسي بقوله: "يقول الله عز وجل". وفي هذه الرواية زيادة قوله "فرحتان للصائم ... "، إلخ وقد مضى معناها، ضمن بعض هذا المعين مختصراً: =

الصفحة 356