كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 7)

الدين.
وقال النبي -صلي الله عليه وسلم -: "رؤيا المؤمن جزء من ستةٍ وأربعين جزء من النبوة".

7631 - حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله-صلي الله عليه وسلم-: "رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة".

7632 - حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب: أن حسان قال في حلقة فيهم أبو هريرة: أنشدك الله يا أبا هريرة، هل سمعت رسول الله - صلي الله عليه وسلم - يقول: "أجب عني، أيدك الله بروح القدس؟ " فقال: اللهم نعم.

7633 - حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن أبي
__________
(7631) إسناده صحيح، وهو مكرر: 7183. وجزء من الحديث السابق.
(7632) إسناده صحيح، ورواه مسلم 2: 259، من طريق عبد الرزاق، عن عمر، بهذا الإِسناد.
ورواه قبله ولعده، من أوجه أخر، مطولاً ومختصراً، عن أبي هريرة. ورواه البخاري 6: 221، من طريق سفيان، وهو ابن عيينة، عن الزهري، بهذا الإِسناد مطولاً. ورواه أيضًا 1: 456، و10: 453، بإسنادين آخرين، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة. وقال الحافظ: "إنه من رواية سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أو عن حسان، وأنه لم يمر مراجعته لحسان [لأن في رواية البخاري ومسلم أن هذه المراجعة كانت في عهد عمر]. وقد أخرجه الإسماعيلي، من رواية عبد الجبار بن العلاء، عن سفيان، قال: ما حفظت عن الزهري إلا عن سعيد عن أبي هريرة. فعلى
هذا كأن أبا هريرة حدث سعيد، بالقصة بعد وقوعها بمدة. ولهذا قال الإسماعيلي: سياق البخاري صورته صورة الإرسال. وهو كما قال. وقد ظهر الجواب عنه بهذه الرواية".
(7633) إسناده صحيح، وهو مختصرة 7615، بهذا الإِسناد.

الصفحة 375