كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 7)

بيده، إني لأقربكم شبهاً برسول الله - صلي الله عليه وسلم -، يعني صلاته، ما زالت هذه صلاته حتى فارق الدنيا.

7645 - حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحرث بن هشام، وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن: أنهما صليا خلف أبي هريرة، فذكر نحو حديث عبد الرزاق.

7646 - حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جُريج، أخبرني ابن شهاب، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، أنه سمع أبا هريرة يقول: كان رسول الله - صلي الله عليه وسلم - إذا قام إلى الضلاة يكبر، فذكر نحوه.

7647 - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن
__________
(7645) إسناده صحيح، وهر مكرر ما قبله، بنحوه. ولكن هذا من رواية الزهري، عن أبي بكر ابن عبد الرحمن بن الحرث بن هشام، وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف - كلاهما عن أبي هريرة: أنهما صليا خلفه، فوصفا صلاته. وكذلك رواه البخاري 2: 214 - 242، وأبو داود: 836 - كلاهما من طريق شُعيب، عن الزهري، به. وقال أبو داود: "ووافق عبد الأعلى عن معمر - شُعيب بن أبي حمزة، عن الزهري، وهذه إشارة من أبي داود إلى رواية عبد الأعلى، التي رواها أحمد هنا.
(7646) إسناده صحيح، وهر مكرر ما قبله، بمعناه. إلا أن هذا من قول أبي هريرة، وصفًا قوليًا لتكبير رسول الله - صلي الله عليه وسلم -، وذانك السابقان من فعل أبي هريرة، وصفًا فعلياً له، بينًا بقوله: "إني لأقربكم شبهاً ... "، إلخ. وهو من رواية ابن جُريج، عن الزهري، عن أبي بكر بن
عبد الرحمن، وحده وكذلك رواه مسلم 1: 115، عن محمَّد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن ابن جُريج، به. وساق لفظه تامًا. ورواه البخاري 2: 225 - 226، من رواية الليث، عن عقيل، عن الزهري، به، بنحوه.
(7647) إسناده صحيح، وقد مضى: 7187، عن عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري عن ابن =

الصفحة 385